تكاليف الشقق في عمان

أدت ممارسات الحكومة الأردنية المختلفة عبر الزمان إلى انتشار الشقق في أرجائها، وخاصة في عمان. من هذه الممارسات: منح الحكومة تصاريح بناء لشقق على ما يقارب 1.8 مليون متر مربع. الأمر الذي أدى إلى توافد الناس إلى العاصمة للسكن في شققها. يتدافع الكثير منهم إلى ايجاد شقق للبيع في عمان. سنتحدث في هذا المقال عن شقق هذه المدينة وعن أسعارها. وسنتحدث عن مساهمة المستثمرين الأجانب في ازدهارها.

أولا ً: شقق للإيجار عمان
تحتوي هذه المدينة على عدد من الشقق ذات السمات المتميزة. تتكدس هذه الشقق في مباني منتشرة في مناطق مختلفة من هذه المدينة. من الجدير ذكره، أن المباني التي تحتوي على شقق هي أكثر المظاهر العمرانية انتشارا ً في هذه المدينة المتسعة والمترامية أطرافها. غالبية هذه المباني ارتفاعها لا يتجاوز 15 متر، وتتكون من 4 طوابق، بحيث يحتوي كل طابق على شقتين. كما تتواجد أبنية فاخرة، بحيث يحتوي كل طابق منها على شقة واحدة فقط.

يتم بالعادة تزويد هذه المباني بتدفئة مركزية، حيث يتم الإعتماد عليها في فصل الشتاء لتدفئة المبنى. كما يتم تزويد الشقق بمكيفات هواء؛ وذلك للإعتماد على الهواء البارد الصادر منها في فصل الصيف.

تتباين شقق هذه المدينة في أسعارها. كما يتسع الفرق في الأسعار ويزداد وضوحا ً بين الشقق الواقعة في مركز المدينة، وتلك الموجودة في خارجه. بشكل عام، إيجار شقة بغرفة واحدة في مركز المدينة يصل إلى 295 دينار أردني، أما خارج المدينة فإيجار هذه الشقة يقارب 188 دينار أردني. من جهة أخرى ايجار شقق مركز المدينة والتي تحتوي على 3 غرف يساوي 495 دينار، بينما الموجودة في خارجه ايجارها 330 دينار، وذلك لشقة تحتوي على 3 غرف أيضا ً. هذه الأرقام تم تزويدها وإعدادها والإعلان عنها من قبل التقارير الإحصائية لعام 2018.

ثانيا ً: مساهمة المستثمرين الأجانب في شقق عمان
يتنافس الكثير من الوافدين الأجانب على شراء شقق في هذه المدينة. من أبرز الصفقات الأخيرة والتي تتعلق بشقق المدينة، هي: شراء أسرة عراقية مبنى مكون من أربعة طوابق، ويحتوي كل طابق على شقق. تمت هذه الصفقة في عام 2016، وسعر الشراء بلغ 1.12 مليون دولار.

من أبرز المساهمين في استثمار الشقق في هذه المدينة: المصريين، العراقيين، السعوديين. يشتري الكثير منهم شقق للإستثمار، كما تتواجد شريحة كبيرة منهم تقطن مدينة عمان. تبلغ الكثافة السكانية لهذه المدينة 2 مليون نسمة، 70% منهم أردنيون الأصل، والباقي من دول أخرى، مثل: فلسطين، العراق، مصر، سوريا، وغيرها من الدول.

لشراء شقة في هذه المدينة عليك التعرف على الأسعار جيدا ً، على سبيل المثال: تكلفة شقة تحتوي على غرفتين للنوم في منطقة مميزة من العاصمة يصل إلى حوالي 170 ألف دولار. علاوة على ذلك، هنالك رسوم إضافية تتضمنها عملية الشراء، وتشمل:

* الضريبة السنوية على الشقة: يتم تحديدها بالإعتماد على حجم وموقع الشقة. كما تختلف نسبتها في عمان عن باقي المناطق الأردنية الأخرى.
* رسوم نقل الملكية: نسبة هذه الرسوم 9% من سعر الشراء، يتحتم على كل من البائع والمشتري تقاسم هذه الرسوم ودفعها.
* رسوم لوكيل العقارات: يتحمل دفعها كل من البائع والمشتري، وتمثل 2% من سعر البيع.
* ضريبة التحويل: يتم دفعها للحكومة من قبل البائع والمشتري. يتكفل البائع بنسبة 4%، أما المشتري فيتكفل بدفع نسبة 6%.