أخبار عاجلة
القتلة الأوائل -
أهم أفكار 2016...«1» فضيلة المراجعة الدائمة -
الهاربة (قصة واقعية-1) -

واحدة بواحدة.. روسيا ألغت الاتفاق النووي فردت أمريكا بوقف التنسيق في سوريا

واحدة بواحدة.. روسيا ألغت الاتفاق النووي فردت أمريكا بوقف التنسيق في سوريا
واحدة بواحدة.. روسيا ألغت الاتفاق النووي فردت أمريكا بوقف التنسيق في سوريا

“وطن- ترجمة خاصة”- علق موقع “نيوز 1” الإسرائيلي على أزمة الثقة بين واشنطن وموسكو, مشيراً إلى أن تلك الازمة آخذه في الازدياد، حيث أنه بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف تنفيذ اتفاق الحد من الأسلحة النووية، أعلنت الإدارة الأمريكية إنهاء المحادثات مع روسيا المتعلقة بصياغة وقف إطلاق النار في سوريا ليستمر حمام الدم هناك.

 

وأضاف الموقع  الاسرائيلي في تقرير ترجمته وطن أن الأزمة بين الولايات المتحدة وروسيا نمت بشكل سريع وخلال ساعات قليلة، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنهاء تنفيذ الاتفاق النووي الذي أبرم بين القوتين وهو الاتفاق الذي يهدف إلى تقليص حجم الأسلحة النووية، وأعلنت الإدارة الأمريكية تعليق المحادثات مع روسيا بشأن سوريا.

 

ولفت نيوز وان إلى أن بيان الكرملين الأخير قال إن وقف الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في عام 2000 بين القوتين يقصد أساسا إلى تدمير 68 طنا من البلوتونيوم مقابل وقف الأعمال غير الودية من جانب واشنطن، ووفقا للكرملين فإن الأميركيين لم يفعلوا من جانبهم الاتفاق، وفي الآونة الأخيرة نفذت عمليات تهدف إلى تحديد التهديدات الجديدة من الاتحاد الروسي وحلفائه. وألمح بيان للكرملين أنه في قصف القاعدة العسكرية الخاصة بقوات بشار الأسد في سوريا، حيث أودى هذا التفجير بحياة عشرات الجنود.

 

واستطرد الموقع أن الإدارة الأمريكية رفضت مزاعم الكرملين، وأكدت أن الولايات المتحدة لعبت دورها في الاتفاق، وأن إدعاءات الكرملين لا أساس لها من الصحة، وأن روسيا هي التي لا تحترم الاتفاق. وأعربت الإدارة الأمريكية عن قلقها وحذرت من أن سلوك روسيا يجعل استمرار حمام الدم في سوريا أمرا حتميا.

 

وبعد ساعات قليلة من إعلان الكرملين، اتخذت الولايات المتحدة خطوة جذرية من تلقاء نفسها وأعلنت عن تجميد قنوات مشاركتها في الاتصالات الثنائية مع روسيا التي أنشئت للحفاظ على وقف الأعمال العدائية، وصرح جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن روسيا نفذت قصفا مكثفا في المناطق المدنية بسوريا، مما تسبب في وفاة 12 متطوعا من الهلال الأحمر، معتبرا أن المسؤولية عن قصف قافلة شاحنات مساعدات الأمم المتحدة والهلال الأحمر تقع كاملة على روسيا.

 

وذكر بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الولايات المتحدة لم تدخر جهدا في المفاوضات ومحاولة التوصل إلى اتفاق مع روسيا بهدف الحد من العنف، وتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وتفكيك المنظمات الإرهابية العاملة في سوريا، لكن لسوء الحظ فإن روسيا غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها.

المصدر: موقع وطن يغرد خارج السرب

وطن يغرد خارج السرب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد