أخبار عاجلة
تفاصيل حفل توقيع كتاب إسعاد يونس «زي مابقولك كده» -
"صحة النواب":مصير "تقصي حقائق الأدوية" مجهول -
اخبار السعودية اليوم - حي الذي قام الخليج لمقامه -

الخلافات تحاصر اجتماع «الأزمة الليبية» بباريس

الخلافات تحاصر اجتماع «الأزمة الليبية» بباريس
الخلافات تحاصر اجتماع «الأزمة الليبية» بباريس

كشفت مصادر دبلوماسية غربية وجود خلافات بين الدول الكبرى المعنية بالشأن الليبى، كادت أن تفشل الاجتماع الدولى الذى عقد فى باريس، أمس، لبحث الأزمة الليبية، وشارك فيه مندوبون عن مصر والإمارات وتركيا وقطر، فى ظل غياب الجامعة العربية، وممثلين عن المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى.

وأوضحت المصادر أن ممثلة الاتحاد الأوروبى للسياسات الخارجية، فريدريكا موجيرينى، اعتذرت عن عدم مشاركتها فى الاجتماع، احتجاجاً على توجيه دعوة لحكومة البرلمان فى طبرق فقط، دون دعوة المجلس الرئاسى.

وقالت إن الاجتماع بحث «التقريب بين الفرقاء الليبيين، والدفع بالعملية السياسية»، وأكدت مصادر فرنسية- حسب صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية- أن باريس تضغط للتقريب بين حكومتى طرابلس وطبرق، وإن اجتماع باريس بحث سبل توسيع القاعدة السياسية لحكومة الوفاق الوطنى والتركيز على المصالحة وتوحيد القوى المسلحة الرسمية المتنافسة والمنقسمة. وأضافت المصادر أن «المعضلة الكبرى» تكمن فى كيفية التوفيق بين قائد الجيش الوطنى الليبى، المشير خليفة حفتر، وحكومة الوفاق.

وأمنياً، رجح المركز الإعلامى لعملية «البنيان المرصوص»، التابعة لحكومة الوفاق، أن ما تبقى من عناصر تنظيم «داعش» فى مدينة سرت حالياً لا يتجاوز 200 مقاتل، وقال عضو المركز الإعلامى، رضا عيسى، إن قوات البنيان المرصوص تقدمت نحو آخر معاقل «داعش» فى منطقة الجيزة البحرية بسرت، واعترف وزير الخارجية فى حكومة الوفاق، محمد طاهر سيالة، بأن حصيلة خسائر «البنيان المرصوص» بلغت 500 قتيل، 2500 جريح.

وفى غضون ذلك، قال مسؤولون إيطاليون وليبيون إنه تم إنقاذ نحو 6055 مهاجرا، فى أكبر عملية إنقاذ فى يوم واحد، فى حين تم انتشال 22 جثة لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول بحرا إلى أوروبا، مساء أمس الأول، وأوضحوا أن المهاجرين غادروا فى أكثر من 40 قاربا متجهة إلى السواحل الأوروبية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد