أخبار عاجلة
إب: المليشيا تعدم أخوين جوار منزلهما في السحول -

رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق: «بلير» أضر بالثقة في السياسة

رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق: «بلير» أضر بالثقة في السياسة
رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق: «بلير» أضر بالثقة في السياسة

قال رئيس لجنة التحقيق في ضلوع بريطانيا في حرب العراق، السير جون تشيلكوت، الأربعاء، إن رئيس الوزراء الأسبق، توني بلير، أضر بالثقة في السياسة على المدى الطويل، من خلال جر بريطانيا للحرب في العراق.

وأضاف تشيلكوت- في أول تصريح علني له منذ نشر تقرير في يوليو الماضي يدين بلير في حرب العراق- أن «بلير قدم قضية لشن حرب تجاوزت وقائعها هذه القضية»، مشددًا على أن إصلاح الأضرار الناتجة عنها ستستغرق سنوات.

وتابع تشيلكوت- في كلمته أمام لجنة الاتصال بمجلس العموم- «أعتقد أنه عندما تقدم حكومة أو زعيم الحكومة قضية مع كل القوى والصلاحيات التي يمتلكها، ويذهب من خلال ذلك إلى أبعد من حقائق القضية والتحليل الأساسي التي يمكن أن تدعمها، فإنه بذلك يضر بالسياسة».

وأردف رئيس لجنة التحقيق في ضلوع بريطانيا في حرب العراق قائلاً إنه يشعر بـ«القلق والتعاطف» مع عائلات الثكلى من الجنود الذين قتلوا خلال الحرب، مضيفًا: «كنا بالطبع على اتصال بهم، وفي النتيجة، يقولون إنهم أكثر من راضين عنها، على الرغم من طول الفترة الزمنية التي استغرقها نشر التقرير».

ووجد تقرير تشيلكوت، الذي صدر بعد تحقيق استمر لمدة سبع سنوات، أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لم يشكل «أي تهديد وشيك» وقت غزو العراق عام 2003، وأن الحرب اندلعت بناء على معلومات استخباراتية «معيبة».

وتابع تشيلكوت أنه «لو كان هناك المزيد من العاملين معه في لجنة التحقيق، كان ذلك ليساعد في معالجة الأمور بشكل أسرع والانتهاء من التحقيق في وقت مبكر عن ذلك».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد