أخبار عاجلة

كندا تنوي بحث ملف المدون رائف بدوي مع مسؤول سعودي

كندا تنوي بحث ملف المدون رائف بدوي مع مسؤول سعودي
كندا تنوي بحث ملف المدون رائف بدوي مع مسؤول سعودي

أعلنت الخارجية الكندية، الأربعاء، أن الحكومة ستبحث وضع المدون السعودي رائف بدوي المسجون في السعودية منذ 2012، مع رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية.

وحسب الخارجية الكندية فإنه سيتم الخميس بحث ملف بدوي الذي لجأت زوجته إنصاف حيدر وأبناؤها الثلاثة إلى مقاطعة كيبيك الكندية، بين وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون وبندر بن محمد العيبان، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، الذي يزور كندا منذ الأربعاء.

ونسب مصدر لوزير الخارجية الكندي قوله عشية الاجتماع «إن حقوق الإنسان العالمية يمكن أن تحرز تقدما في العالم بما فيه المملكة السعودية، عبر الالتزام والحوار الصريح». وأضاف المصدر أنه بهذه المناسبة يريد الوزير الكندي أن تنخرط «السعودية أكثر في حوار مفتوح بشان العديد من المسائل المرتبطة بحقوق الأشخاص بما فيها قضية المدون السعودي رائف بدوي».

ومن المقرر أن يشارك الوزير الكندي ورئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية في حوار مع مسؤولي منظمات حقوقية ومن المجتمع المدني في كندا، بحسب بيان للوزارة. ونظم الأربعاء اجتماع أول بشأن أهمية المرأة كمحرك للتغيير بمشاركة وزيرتي التنمية الدولية وأوضاع المرأة الكنديتين ماري كلود بيبو وبيتي هاجو ورئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية.

وكانت معلومات قد تسربت من مصادر خاصة بالسعودية تفيد بأن السلطات هناك بصدد استئناف جلد المدون السعودي المعتقل. وفي مقابلة خاصة مع «DW» طالبت زوجته إنصاف حيدر السلطات السعودية بإسقاط الجنسية عن زوجها والسماح له بالسفر إلى كندا للالتحاق بعائلته.

وحكم على «بدوي» في نوفمبر 2014 بالسجن عشر سنوات وألف جلدة بعد إدانته بتهمة «الإساءة للإسلام».

وكان بدوي قد تلقى 50 جلدة في يناير 2015، لكن تم تعليق باقي حصص الجلد الأسبوعية، بعد حملة احتجاج عالمية. وكان بدوي طلب على مدونته على الإنترنت بإنهاء نفوذ رجال الدين في السعودية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «المرصد»: قوات النظام تسيطر على كافة مناطق مدينة حلب القديمة
التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد