أخبار عاجلة
#وظائف شاغرة للمعيدين بمعهد الإدارة العامة -

الفلسطينيون يدشنون متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله

الفلسطينيون يدشنون متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله
الفلسطينيون يدشنون متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله

يدشن الفلسطينيون اليوم الأربعاء في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة متحف ياسر عرفات مع حلول الذكرى 12 لرحيل زعيمهم التاريخي.

وسيقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بافتتاح المتحف الذي يقع في مقر الرئاسة الفلسطينية خلف ضريح عرفات، والذي بلغت تكلفته سبعة ملايين دولار اميركي، بحسب ارقام صادرة عن مؤسسة ياسر عرفات.

ويحيي الفلسطينيون الجمعة الذكرى 12 لوفاة عرفات الذي رحل في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بباريس بعد تدهور فجائي لصحته، وهذا اول متحف مخصص لذكرى ياسر عرفات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال مدير المتحف محمد حلايقة لوكالة فرانس برس «ستتاح فرصة للناس لرؤية إرث وتاريخ ياسر عرفات وايضا معرفة الاحداث التي مرت بها القضية الفلسطينية خلال المئة عام الماضية».

وتم تأسيس المتحف على نظام تفاعلي حديث، تعرض فيه اشرطة فيديو وصور قديمة للتاريخ الفلسطيني المعاصر منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم، وعلى طابقين، يضم المتحف مقتنيات شخصية لعرفات بينها نظارته الشمسية الشهيرة التي ارتداها خلال خطاب القاه في الامم المتحدة عام 1974.

وبين المعروضات، شهادة وميدالية جائزة نوبل للسلام التي حاز عليها عرفات بعد توقيع اتفاق أوسلو مع الإسرائيليين، والتي تمكن المتحف من الحصول عليها من منزل عرفات في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وحاز عرفات جائزة نوبل للسلام عام 1994 بالاشتراك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك اسحق رابين ووزير خارجيته شيمون بيريز، بعد التوصل إلى اتفاقات السلام عام 1993.

وستتاح للعامة فرصة رؤية غرفة نوم عرفات التي أمضى فيها أيامه الاخيرة بعد حصار الرئاسة الفلسطينية من جانب الدبابات الاسرائيلية منذ كانون الاول/ديسمبر 2001، وهذه الغرفة موجودة في الطابق الارضة من مبنى آخر من المقاطعة، لكنها أُلحقت بالمتحف.

وتوفي عرفات في عام 2004 في مستشفى في فرنسا كان نقل اليه للعلاج. وأجرى القضاء الفرنسي تحقيقا في الوفاة بطلب من ارملته سهى عرفات التي تشدد على تعرض زوجها للتسميم، واعلن رد الملف بسبب عدم وجود أدلة كافية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد