أخبار عاجلة

تحرير 4 قرى بالموصل ومقتل 16 داعشيا بينهم 4 انتحاريين

تحرير 4 قرى بالموصل ومقتل 16 داعشيا بينهم 4 انتحاريين
تحرير 4 قرى بالموصل ومقتل 16 داعشيا بينهم 4 انتحاريين

اتهمت منظمة العفو الدولية القوات الحكومية العراقية بتعذيب وقتل مدنيين جنوب الموصل، وذلك من خلال أول تقرير عن انتهاكات تشهدها عملية استعادة الموصل من داعش.

وأشارت منظمة العفو الدولية في تقرير لها إلى أن رجالا بزي الشرطة الاتحادية العراقية عذبوا وأعدموا 6 أشخاص يشتبه في صلتهم بتنظيم داعش، بعيد استعادة بلدات جنوب الموصل الشهر الماضي، وهو ما نفته الشرطة.

ودعت المنظمة الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق عاجل في التقارير الآتية من بلدة الشورة في محافظة نينوى، والتي تتزامن مع استمرار العملية العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية لاستعادة السيطرة على الموصل.

وأوضحت العفو الدولية أن 3 من «نحو 10 رجال من قريتي نعناعة ورصيف، وبينهم فتى يبلغ من العمر 16 سنة، تعرضوا صبيحة يوم 21 أكتوبر للتعذيب عقب تسليم أنفسهم لمجموعة صغيرة من الرجال الذين يرتدون زي الشرطة الاتحادية في منطقة تعرف باسم نص تل».

وقال ضابط بالجيش العراقي برتبة عقيد إن المعركة التي تستهدف إخراج الجهاديين من الموصل بدأت تتحول إلى كابوس، بعد أسبوع واحد فقط من اختراق فرقة الدبابات التي يقودها، دفاعات تنظيم داعش على المشارف الجنوبية الشرقية للمدينة.

وأضاف أن دباباته عديمة الفائدة في مواجهة عدو مدرب تدريبا عاليا وسريع الحركة ويتمتع بكفاءة قتالية شديدة مستغلا الغطاء الذي توفره الأحياء السكنية والسكان المدنيين أنفسهم ويقول إن رجاله غير مدربين على حرب المدن.

وقال العقيد دريد سعيد من قيادة العمليات العسكرية في الموصل إن«القوات العراقية تمكنت من تحرير 4 قرى، من بينها»ام القرون«والطايش ضمن محور قضاء الحضر جنوبي الموصل، الذي مازال أغلب القرى التابعة له تخضع لسيطرة داعش». وأضاف أن «عملية تحرير القريتين انتهت بقتل 4 انتحاريين و12 من عناصر داعش وتفجير عجلتين مفخختين».

وأفاد ضابط عراقي من القوات الخاصة، أن تنظيم داعش بدأ بإخراج السكان من منازلهم في الأحياء الشرقية من مدينة الموصل (شمال)، استعدادا لمواجهة العمليات العسكرية عند استئنافها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد