أخبار عاجلة
اللقطات الأولى من موقع «انفجار الهرم» (فيديو) -

وزيرة الثقافة الأوغندية: نحتاج لمساعدة مصر في التنقيب عن الآثار

وزيرة الثقافة الأوغندية: نحتاج لمساعدة مصر في التنقيب عن الآثار
وزيرة الثقافة الأوغندية: نحتاج لمساعدة مصر في التنقيب عن الآثار

قالت وزيرة النوع والعمل والثقافة والتنمية الاجتماعية الأوغندية، جنات ميكوايا، إنها وسيدات أوغندا أكبر ضمانة لحماية مياه النيل الذي يعتبر شريان الحياة لمصر وأوغندا.

وأضافت الوزيرة الأوغندية، في مقابلة خاصة، الجمعة، أن بلادها تمتلك أكثر من 7 آلاف موقع أثري وتحتاج للمساعدة المصرية في مجالات البحث والتنقيب عن الآثار والحفاظ على تلك الثروة من الآثار، والتدريب في مجال الكشف عن الحفريات ولا يوجد استغلال أمثل لتلك الموارد، وليس لديهم القدرة على الإدارة، لافتة إلى أن مصر معروفة بأنها دولة سياحية ولديها مواقع أثرية كثيرة، مما يجعل التعاون مع مصر سياحيا في مجال الآثار والمواقع التاريخية شيئا ضروريا.

وعبرت عن رغبة بلادها في التدريب في مجال إدارة وتنظيم المهرجانات والمؤتمرات الدولية مع مصر.

ودعت «جنات ميكوايا» إلى أهمية التعاون مع الجانب المصرى في صناعة السينما الناشئة في أوغندا لأن مصر من الدول المتقدمة في هذا المجال ولديها صناعة مستقرة به، وقالت «أتوقع أن تقدم مصر المساعدة في هذا المجال، خصوصا أننا ليس لدينا شركات إنتاج سينمائي وصناعة السينما في أوغندا مازالت في بداياتها ولم تأخذ بعد الشكل التجارى، بل مجرد مشروعات أولية، والسينما المحلية تعرض أفلاما قادمة من الخارج من خلال دور العرض القليلة بالعاصمة وكل شيء يتم إنتاجه بشكل بدائى وضعيف جدا وليست صناعة من أجل التسويق.

وأشارت إلى وجود مدارس لتعليم الرقص الشرقى بأوغندا، انتشرت مؤخرا، والتي قدمت إليهم من شمال أفريقيا وخصوصا مصر، وأن السياحة في بلادها تمثل الدخل الثانى بعد إنتاج البن.

ووجهت حديثها للمرأة المصرية خاصة باعتبارها نصف المجتمع، وأنها الأم والأخت والابنة، وأنها سبب قوة وتماسك المجتمع المصرى.. وقالت إن لديهم سياسة ثابتة وقوانين تلزم المؤسسات بتعيين 30 % من النساء في المؤسسات الحكومية المركزية وكذلك كل الإدارات في المحافظات والولايات المختلفة وهى 12 محافظة على مستوى الدولة كلها ملزمة بهذا القانون.

وأشارت إلى أنه تم تخصيص برنامج حكومى لتدبير مشروعات لسيدات الأعمال في اوغندا، لكى تستطيع المرأة أن يكون لها دخل مستقل ولديها عملها الخاص والمستقل، وان هناك اهتماما خاصا بالمرأة، وأن هناك مقولة حكومية أوغندية هي «كى تصنع طريقا عليك أن تتأكد أن تستطيع المرأة السير عليه وحينما تقيم مستشفى عليك أن تتأكد وصولها إليها»، وأن أوغندا كانت أول دولة أفريقية لديها نائب رئيس سيدة وكانت من المرشحين للإتحاد الأفريقى وهى «أسباسوازا كازوى».

وقالت الوزيرة الأوغندية إن بلادها تسعى لتطوير التنمية المجتمعية وتغير العادات المجتمعية القديمة في أوغندا من خلال البرامج الحكومية التي توجه إلى أهمية التوعية بالبرامج الصحية وذهاب النساء إلى المراكز الطبية والتعليم واستخدام المياه النقية والطرق الصحية في الحياة العامة للمجتمع الأوغندى وكذلك الحفاظ على التراث الثقافى التاريخى الأوغندى ونقل ثقافة الآباء للأبناء عن طريق البرامج الحكومية للدولة هنا، وأضافت أن هناك برامج حكومية خاصة لذوى الإحتياجات الخاصة سواء من الأطفال المعاقين أو كبار السن، وهناك توفير للتدريس بطريقة «بريل» للأطفال ممن لديهم مشاكل صحية في البصر، وهى التي تعتبر من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا لتلك المساعدات الحكومية.

وقالت الوزيرة «جنات» أن هناك برنامجا حكوميا آخر لحماية الأطفال، بالذات في الأعمال الشاقة مثل المناجم وغيرها من الأعمال الصعبة على مثل هذه الأعمار، وتعليمهم الحرف والصناعات البسيطة، لكى يستطيع هؤلاء مساعدة ذويهم ماديا خصوصا في المناطق النائية والقرى البعيدة والمناطق الأكثر احتياجا لتلك البرامج والمساعدات، وأن لديهم صندوقين للتنمية المجتمعية يقدم الأول المساعدات المالية لكبار السن والعجزة لجميع من هم فوق الستين، والثانى يقدم المساعدات لغير العاملين بالحكومة، ولديهم برنامج آخر للشباب يستطيعون من خلاله الحصول على قروض مالية واستخدامها في المشروعات المختلفة.

كما أشارت إلى أنه لديهم مجموعات ثقافية مختلفة منظمة سواء من الشباب أو المرأة، بالإضافة إلى وجود اتحادات فنية واضحة مثل اتحادات الفنانين والرسامين وفنون الأداء مثل المسرح والدراما والسينما والصناعات الفنية اليدوية، وأن ما تتميز به أوغندا هو التنوع الثقافى ولديهم 65 قبيلة مختلفة وثقافة مختلفة ولها موسيقى مختلفة ورقصات مختلفة، وبالإضافة إلى العادات والتقاليد المحلية المختلفة .

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد