أخبار عاجلة

موريتانيا: رجال دين يطالبون بتنفيذ حكم الإعدام بحق مدون

موريتانيا: رجال دين يطالبون بتنفيذ حكم الإعدام بحق مدون
موريتانيا: رجال دين يطالبون بتنفيذ حكم الإعدام بحق مدون

رجال دين في موريتانيا يدعون إلى تنفيذ حكم بالإعدام صدر في وقت سابق بحق المدون المعتقل منذ عام 2014، محمد ولد مخيتير بتهمة «الردة».

دعا رجال دين في موريتانيا اليوم الأحد ، 13 نوفمبر إلى تنفيذ حكم قضائي صدر بإعدام مدون أدين بتهمة «الردة» قبل أن يوصف جرمه بأنه «كفر» ويعلن توبته، في حين ستنظر المحكمة العليا بعد غد الثلاثاء في قضيته، بحسب هيئة الدفاع، والمحكوم عليه شيخ ولد محمد ولد مخيتير و"يرد اسمه أيضا محمد شيخ ولد محمد"، الثلاثيني، موقوف منذ الثاني من يناير 2014 بسبب مقال نشره على الإنترنت اعتبر تجديفا وإساءة للنبي محمد.

وأدانته ابتدائيا محكمة في نواديبو (شمال شرق) بتهمة الردة وحكمت عليه بالإعدام في 24 ديسمبر 2014.

وقوبل الحكم بتظاهرة مؤيدة في نواديبو ونواكشوط، ومع استئناف الحكم، أكدت محكمة الاستئناف في نواديبو في أبريل 2016 حكم الإعدام، لكنها اعتبرت ما كتبه «كفرا»، وهي تهمة أقل حدة من «الردة»، مع الأخذ في الاعتبار إعلانه التوبة، فأحيل الملف إلى المحكمة العليا.

وتنظر هذه المحكمة الثلاثاء في ملف المدون، بحسب ما أفادت اليوم محاميته فاتيماتا مباي.

واضافت أن المحكمة ستتأكد من «صدق توبته» دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان صدر عن منتدى العلماء والأئمة للدفاع عن النبي محمد الذي تأسس عام 2014، دعا المنتدى إلى الإبقاء على عقوبة الإعدام بحق المدون.

وقالوا إنهم يفتون بوجوب إعدام ولد مخيتير بتهمة «الكفر والردة دون قبول توبته».

ويقول خبراء إن بامكان المحكمة العليا أن تؤكد حكم الإعدام ضد المتهم، أو تقبل توبته وتحيل الملف إلى محكمة مع «توصيات» يتعين اتباعها.

كما يمكن للمحكمة أن تلغي الإجراءات كلها وتطلب من النائب العام إحالة الملف إليها مباشرة ليحال إلى إجراء «عادي» للتوبة يمكن أن يؤدي إلى الإفراج عن المدون الشاب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد