أخبار عاجلة

وزير الخارجية الصيني ونظيره التركي يتعهدان بمزيد من التعاون الاستراتيجي

وزير الخارجية الصيني ونظيره التركي يتعهدان بمزيد من التعاون الاستراتيجي
وزير الخارجية الصيني ونظيره التركي يتعهدان بمزيد من التعاون الاستراتيجي

التقى وزير الخارجية الصيني وانج يى، اليوم الإثنين، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في أنقرة، حيث تعهدا بالدفع نحو مزيد من التعاون الثنائي الاستراتيجي في الاقتصاد ومكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات.

وذكرت صحيفة «ذا جلوبال تايمز» الحكومية الصينية أن وانج يي في أنقرة للمشاركة في الاجتماع الأول لبحث آلية التشاور بين وزيري خارجية الصين وتركيا.

وقال «وانج»: «يهدف الاجتماع الأول لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال ثلاثة اجتماعات منذ العام الماضي، جزء منها هو الاتفاق على آلية لجنة للتعاون الحكومي على مستوى وزراء خارجية البلدين».

وأضاف الوزير الصيني أن البلدين الناميتين، فضلا عن كونهما اقتصادات ناشئة، تتمتعان بمساحة واسعة محتملة وكبيرة لتطوير العلاقات الثنائية، معربا عن أمله في أن يتمكن البلدان من الاستفادة من إمكانياتهما وإفساح المجال للجهود المشتركة لبناء حزام طريق الحرير الاقتصادي وطريق الحرير البحري للقرن الـ21، وتعزيز التنمية الوطنية والإقليمية.

من جانبه، قال أوغلو إن تركيا مستعدة لتعزيز علاقاتها مع الصين في مجالات الاقتصاد والأمن وغيرها من المجالات، مضيفا «تركيا تثمن العلاقات مع الصين وتتطلع إلى مواصلة توسيع التعاون التجاري والاستثماري، ودفع التعاون في المشروعات الكبرى، وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الإنسانية بما في ذلك التعليم، والسياحة، والثقافة».

واتفق الجانبان على دراسة مبادرة الحزام وطريق الصين مع المشروع التركي «ممر الأوسط»، وابتكار أفكار وطرق للتعاون، والتركيز على مشاريع التعاون الكبرى مثل بناء السكك الحديدية عالية السرعة، في محاولة لتحقيق التنمية المشتركة. واتفقا أيضا على تعميق التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، وبناء الثقة السياسية المتبادلة، ودعم بعضهما البعض في جهود الحفاظ على السيادة الوطنية والأمن والاستقرار.

كما أكد الجانبان على التعاون في حل القضايا الساخنة في المنطقة بالوسائل السياسية للحفاظ على السلام الإقليمي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد