أخبار عاجلة
ضبط 21 قضية تموينية في حملة أمنية بالشرقية -

إدارة أوباما: الرئيس سيستخدم «الفيتو» ضد منع تصدير الطائرات لإيران

إدارة أوباما: الرئيس سيستخدم «الفيتو» ضد منع تصدير الطائرات لإيران
إدارة أوباما: الرئيس سيستخدم «الفيتو» ضد منع تصدير الطائرات لإيران

قالت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه سيستخدم حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قانون يسعى لمنع المعاملات المالية المتعلقة بتصدير طائرات الركاب لإيران، لافتة إلى أنه سيقوض الاتفاق النووي الذي بدأ تنفيذه في وقت سابق هذا العام.

وذكرت قناة «سكاي نيوزعربية»الفضائية، الثلاثاء، أن مشروع القانون في مجلس النواب أحدث محاولة يقودها الجمهوريون لمنع شركتي إيرباص وبوينج من بيع طائرات لإيران، حيث من المقرر أن يقر مجلس النواب الإجراء هذا الأسبوع، لكن من غير المتوقع أن يقره مجلس الشيوخ حيث ستكون هناك حاجة لتأييد الديمقراطيين.

وقال البيت الأبيض إن شركاء الولايات المتحدة سيرون مشروع القانون إذا نفذ انتهاكا للاتفاق النووي.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا قد وافقت على رفع العقوبات، إذا قلصت إيران برنامجها النووي.

يشار إلى أن الاتفاقات التي أبرمتها إيرباص وبوينج لبيع أو تأجير ما يربو على 200 طائرة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية (إير إيران) ستساعد الشركة الإيرانية على تحديث وتوسيع اسطول البلاد المتقادم بعد سنوات من العقوبات.

وأثار بعض أعضاء الكونجرس مخاوف من أن إلغاء بيع الطائرات سيؤدي إلى فقدان الوظائف....لكن المعارضين يقولون إن طائرات الركاب يمكن أن تستخدم في الأغراض العسكرية مثل نقل المقاتلين لقتال القوات الأمريكية أو الحلفاء في سوريا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد