أخبار عاجلة
إطلاق نار في مركز تجاري بولاية تكساس الأمريكية -
King Salman holds talks with Tajik Parliament speaker -
Madinah Airport ranked 2nd best in the Middle East -
French foreign minister arriving for talks with Saudi officials -
KSrelief launches medical convoy to deliver aid to Yemen -
KFAA to mark its 50th anniversary with new fighter jets -
J Lo and Drake: What is going on? -
Egypt revolution thriller premieres at Sundance -
Madonna among celebs out in force for Washington march -
‘Dubai is my home,’ says Shah Rukh Khan -

«فاو» تطلق خارطة طريق لاستصلاح أراضي «السور الأخضر العظيم» بأفريقيا

«فاو» تطلق خارطة طريق لاستصلاح أراضي «السور الأخضر العظيم» بأفريقيا
«فاو» تطلق خارطة طريق لاستصلاح أراضي «السور الأخضر العظيم» بأفريقيا

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، الأربعاء، خارطة طريق لاستصلاح مساحات من السور الأخضر العظيم أثناء مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بمدينة مراكش المغربية، وتستند الخارطة على جمع وتحليل معلومات مهمة بشأن استخدام الأراضي لتعزيز العمل في الأراضي الجافة في أفريقيا لزيادة صمود السكان والأراضي المزروعة في مواجهة التغير المناخي.

وقال إدواردو منصور، مدير قسم الأراضي والمياه في المنظمة، أثناء عرضه الخارطة الجديدة في مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP22 الذي يعقد في مراكش، إن «مبادرة السور الأخضر العظيم هي أهم برنامج في أفريقيا لمكافحة تأثيرات التغير المناخي والتصحر».

وأكد «منصور»، في فعاليات الاجتماعات التي عقدت في جناح الاتحاد الأفريقي بعنوان «الأراضي المزروعة الصامدة في الأراضي الجافة في أفريقيا»، أن النتائج الأولية للخطوات التي اتخذت في إطار المبادرة تظهر أنه يمكن استعادة الأراضي التي تعرضت للتدهور إلا أن هذه الإنجازات ليست سوى جزء بسيط مما يجب أن يتم عمله، مشيدًا بأداة التقييم الجديدة التي استخدمت لوضع الخريطة التي ستكون أداة فعالة في توفير المعلومات المهمة لفهم البعد الحقيقي لاحتياجات الاستصلاح في مناطق شاسعة من الأراضي الجافة في شمال أفريقيا والساحل الأفريقي والقرن الأفريقي.

وأوضح بيان رسمي للمنظمة، الأربعاء، إنه استناداً إلى بيانات تم جمعها عن الأشجار والغابات واستخدام الأراضي في إطار «التقييم العالمي للأراضي الجافة الذي أجرته منظمة الفاو وشركاؤها في 2015-2016»، فإن 166 مليون هكتار من مساحة السور الأخضر العظيم توفر فرصًا لمشاريع الاستصلاح.

وأضاف البيان أن الأراضي الرئيسية تمر من السور الأخضر العظيم في مناطق جافة وشبه جافة في الجانبين الشمالي والجنوبي من الصحاري، وتغطي المنطقة الرئيسية للسور 780 مليون هكتار ويسكنها 232 مليون شخص، ولوقف وإصلاح تدهور الأراضي يجب استصلاح نحو عشرة ملايين هكتار سنويًا، بحسب التقييم وسيشكل ذلك مساهمة كبيرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

ويقول الخبراء إن «هناك ضرورة لاستخدام مجموعة منوعة من منهجيات الاستصلاح للوصول بمبادرة السور الأخضر العظيم إلى مستوى الفاعلية وخلق موزاييك أخضر عظيم وأراضي زراعية منتجة في أنحاء شمال أفريقيا والساحل والقرن الأفريقي».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير خارجية ليبيا يغادر القاهرة عقب مشاركته في اجتماع دول الجوار
التالى حملة (الكويت الى جانبكم) تعيد تأهيل عدد من المنشآت التعليمية في اليمن