أخبار عاجلة

الكنيست يمرر بالقراءة التمهيدية مشروع قانون لتقنين المستوطنات في الضفة الغربية

الكنيست يمرر بالقراءة التمهيدية مشروع قانون لتقنين المستوطنات في الضفة الغربية
الكنيست يمرر بالقراءة التمهيدية مشروع قانون لتقنين المستوطنات في الضفة الغربية

مرر الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية مشروع قانون تبييض البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية محتلة بأغلبية 58 صوتا مقابل 50 من أصل 120، الهادف لشرعنة وتقنين هذه المستوطنات.

ونقلت «الإذاعة الإسرائيلية» عن رئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، قوله إن مشروع القانون سيحال إلى لجنة الكنيست لإعداده للمراحل التشريعية المقبلة، وفي حين قوبل مشروع القانون بترحاب متوقع لدى أحزاب الائتلاف الحكومي وخاصة البيت اليهودي، إلا أن أوساط المعارضة انتقدته بشدة واعتبرته مساسا بالمحكمة وبأسس الديمقراطية ككل.

بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، إنه يؤيد تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية كجزء من تفاهمات يتم التوصل إليها مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأضاف، في سياق إيجاز صحفي بعد ظهر اليوم، أنه من المفضل البناء فقط في الكتل الاسيتطانية الكبرى مثل «معاليه أدوميم»، و«اريئيل»، و«الون شفوت» و«افرات»، حيث يقطن 80% من المستوطنين.

من جهتها، انتقدت نائبة وزير الخارجية عضو الكنيست تسيبي خوتوبيلي هذه التصريحات، وقالت إن ليبرمان لا يمثل موقف الحكومة، بل موقفه الشخصي فقط.

وأضافت أن حكومة إسرائيل ستبدأ التفاوض مع الإدارة الأمريكية الجديدة على مسألة البناء في المستوطنات لدى تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهام منصبه، مؤكدة أن كل تقييد لحق إسرائيل في البناء يضر في هذه المرحلة بالمصالح الإسرائيلية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد