أخبار عاجلة
البرلمان الكوري الجنوبي يعزل رئيسة البلاد -
«أبل» تكشف عن «الأفضل» في متجرها الإلكتروني 2016 -

رئيس الصين يصل إلى الإكوادور

رئيس الصين يصل إلى الإكوادور
رئيس الصين يصل إلى الإكوادور

وصل الرئيس الصيني، تشي جينبينج، الخميس، إلى الإكوادور في زيارة دولة سيجتمع خلالها مع نظيره الإكوادوري، رافائيل كوريا، ولافتتاح شركة للطاقة الكهرومائية ممولة من قبل مصرف «إكسيمبنك» الصيني.

ووصفت حكومة الإكوادور الزيارة بـ«الحدث التاريخي»، وهي الأولى لرئيس صيني إلى البلد اللاتيني، مبرزة أهمية العلاقات التي تجمع بين البلدين، ليس فقط لتميزها التجاري، ولكن أيضا لدور الصين في تمويل مشاريع البنى التحتية بالإكوادور.

ويرافق تشي في زيارته قرينته، بينج ليوان، وكان في استقباله الرئيس كوريا بمطار ماريسكال سوكري في العاصمة كيتو.

وأثناء الترحيب به، أبرز كوريا أهمية التمويل الذي تقوم به الصين لشركة الطاقة الكهرومائية وأيضا لمدينة المعرفة «ياتاي» المخصصة للابتكار والدراسات العلمية، لهذا اعتبر البلد الآسيوي مساهما في «تحول تاريخ الإكوادور».

كما وجه الشكر للصين على دعمها لبلاده عقب الزلزال المدمر في أبريل/نيسان الماضي، الذي أسفر عن مقتل نحو 700 شخصا، بتقديمها لمساعدات بالملايين.

بدوره أبرز تشي التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي في الإكوادور، وكذلك الدعم المتبادل من قبل الحكومتين في القضايا الدولية والإقليمية، وأعرب عن ثقته في أن تحقق زيارته النتائج الإيجابية المأمولة وأن يكون هناك «جسرا متينا» للتعاون الودي بين الصين والإكوادور.

وتأتي زيارة تشي للإكوادور ضمن جولة لاتينية ستقوده أيضا إلى بيرو للمشاركة في منتدى دول آسيا الباسيفيك (آبيك) وإلى تشيلي، بهدف دفع علاقات التعاون الاقتصادي مع دول أمريكا اللاتينية. (إفي)

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد