أخبار عاجلة
تاريخ مصر في المركز الثقافي المصري بباريس -
المولد النبوي بين تحريم السلفية واحتفال الأزهر -
تفاصيل حفل توقيع كتاب إسعاد يونس «زي مابقولك كده» -

نيابة باريس تحقق في تسريب وثيقة سرية عن توجيه ضربات فرنسية إلى سوريا

نيابة باريس تحقق في تسريب وثيقة سرية عن توجيه ضربات فرنسية إلى سوريا
نيابة باريس تحقق في تسريب وثيقة سرية عن توجيه ضربات فرنسية إلى سوريا

أفاد مصدر قضائي فرنسي، أن نيابة باريس، فتحت تحقيقا في تسريب وثيقة عن «معلومات دفاعية سرية» حول مشروع توجيه ضربات فرنسية في سوريا عام 2013، مشيرة إلى حصول صحفيين على هذه الوثيقة في سياق لقاء صحفي مع الرئيس فرانسوا أولاند- حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضافت الوكالة الفرنسية، نقلا عن المصدر، الاثنين، أن التحقيق تم فتحه في اتهام بالمساس بالدفاع الوطني، إثر تلقي بلاغا من النائب اليميني بحزب «الجمهوريون» إيريك سيوتي، موضحة أن كشف اثنين من صحفيي جريدة لوموند الفرنسية «جيرار دافي وفابريس لوم»، في مقال نشر في 24 أغسطس الماضي، عن لقاء جرى مع الرئيس أولاند في 30 أغسطس 2013، ونشرهما وثيقة تحمل ختما «معلومات دفاعية سرية» وقالا إنهما حصلا على نسخة منها.
وقال الصحفيان، إن الوثيقة التي قام بصياغتها قيادة الأركان الخاصة به الرئيس الفرنسي، تحدد الجدول الزمني للضربات التي كان مخطط لها، واصفين إياها بالكتيب الارشادي للتدخل الفرنسي- بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويتناول المقال- الذي يحمل عنوان «اليوم الذي تخلى فيه وباما عن أولاند»- الظروف التي تخلت فيها فرنسا عن هذه الضربات آنذاك حيال مراوغة الرئيس الامريكي.

وكان النائب إيريك سيوتي، ندد في نهاية أغسطس الماضي، بما وصفه «مساس فادح»، وخطير للسرية الضرورية لأمن وسيادة فرنسا، وأوضح- في خطاب وجهه لنيابة باريس في 4 نوفمبر الجاري- أنه راسل مرتين وزارة الدفاع دون تلقي إجابة.

وأوضح المصدر، أن النيابة أرسلت خطابا لوزارة الدفاع حول تصنيف هذه الوثيقة، وحول درجة إضرارها المُحتمل بالدفاع الوطني، وفي مطلع الشهر الجاري، قلل وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان- المقرب من أولاند- خطورة هذه الوقائع متسائلا «ما هو الأمر.. نشر بيانات في جريدة مسائية بشأن أحداث تعود إلى ثلاث سنوات وكذلك عن عملية لم يتم تنفيذها؟».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد