أخبار عاجلة
مستشار أردوغان: عشقت #النصر بسبب هذا اللاعب -
سانت كاترين تستقبل 245 سائحًا خلال 24 ساعة -

«الهجرة الدولية»: 73ألف عراقي نزحوا منذ انطلاق عملية تحرير الموصل

«الهجرة الدولية»: 73ألف عراقي نزحوا منذ انطلاق عملية تحرير الموصل
«الهجرة الدولية»: 73ألف عراقي نزحوا منذ انطلاق عملية تحرير الموصل

ارتفع تعداد النازحين العراقيين منذ بدء عمليات تحرير الموصل في ١٧ أكتوبر الماضي إلى ٧٣ ألف شخص نزحوا من الموصل والأقضية العراقية المجاورة لها وفقًا لمصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح والطوارئ.

وذكرت منظمة الهجرة، في بيان صحفي، الجمعة، أن غالبية النازحين من الموصل مركز محافظة نينوي ويشكلون نسبة ٨٨ % المئة بإجمالي ٦٤ ألف نازح، وقضاء الحمدانية بنسبة ٦ % بإجمالي 4 آلاف و٤٠٠ نازح، وقضاء تلكيف بنسبة ٦ % بإجمالي 4 آلاف و١٠٠ نازح، وقضاء مخمور بنسبة أقل من ١ % بإجمالي ٣٠٠ نازح، وقضاء تلعفر بنسبة أقل من ١ % بإجمالي ٦٠ نازحًا.


وأشارت إلى أن الغالبية العظمى من النازحين تتواجد حاليًا في محافظة نينوي بنسبة ٩٨ % بإجمالي أكثر من 71 ألفًا و٥٠٠ نازح، ومعظمهم في قضاء الحمدانية بإجمالي 54 ألف نازح، أما في قضاء الموصل به ما يقارب 13 ألفًا و٧٠٠ نازح.

ولفتت المنظمة إلى أن هناك الآلاف من الأسر النازحة عادت لديارها بعد تحرير مناطقهم من «داعش»، ولا سيما بالرمادي مركز محافظة الأنبار، حيث عاد قرابة 67 ألفًا و٧٩١ أسرة بإجمالي 406 آلاف و٧٤٦ نازحًا إلى محافظة الأنبار، وهو ما يمثل نسبة ٣٥ % من العدد الإجمالي للعائدين في العراق بوصفها أكبر المحافظات.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس فايس- في تصريح عقب لقائه مع مسؤولين في الرمادي- إنه من المهم أن نواصل اهتمامنا بمناطق مثل الرمادي، حيث تتعافى المنطقة من فترة سيطرة داعش، لافتًا إلى أن الانتقال من عملية الغوث الطارئ والتي لا تزال مهمة إلى مدة أطول من مبادرات المرونة وسبل كسب العيش التي تركز المنظمة الدولية للهجرة عليها في الأشهر القادمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ست عواصم غربية تهدد بفرض عقوبات على من يساعد نظام الأسد
التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد