أخبار عاجلة
الإصابة تحرم غوتسة من لقاء ريال مدريد -
اخبار السعودية اليوم - المنامة تحتضن قمة الخليج -
رسالة نارية من #نواف_العابد لمنتقديه -

رئيس السودان يعين زين الدين الفحل أمينًا عامًا للمجلس القومي للأدوية

رئيس السودان يعين زين الدين الفحل أمينًا عامًا للمجلس القومي للأدوية
رئيس السودان يعين زين الدين الفحل أمينًا عامًا للمجلس القومي للأدوية

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الجمعة، قرارا بتعيين زين الدين عباس محمد الفحل أمينا عاما للمجلس القومى للأدوية والسموم خلفا لمحمد حسن إمام العكد الذي تم إعفاؤه من منصبه على خلفية حدوث زيادات غير مبررة في أسعار مختلف الأدوية نتيجة أخطاء في التسعير.

وفي سياق متصل، أكد وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبوقردة إلغاء قائمة أسعار الأدوية التي تم إعلانها خلال الأيام الماضية وتكوين لجنة لإعداد قائمة جديدة، لافتا إلى أن اللجنة السابقة ارتكبت أخطاء فادحة، إذ أنها شملت أدوية يجب أن لا تكون بها، وهي أدوية غير ربحية يتم استيرادها عبر الإمدادات الطبية.

وقال أبوقردة، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجُمعة بمكتبه، إن الخطأ في هذه القائمة بحاجة لمراجعة، مؤكداً أنه ستكون هناك زيادات، ولكن لا بد أن تكون الزيادات منطقية.

وأوضح أن أسعار كل أدوية الأمراض المزمنة سوف تعود كما كانت، كأدوية الضغط والسكري والأزمة والشلل الرعاش والصرع والهيموفيليا والغدو الدرقية وهرمون النمو، مؤكدا استمرار سياسات العلاج المجاني، مبيناً أن دعم هذه الأدوية يبلغ (113) مليون جنيه سنويا وسيرتفع إلى (150) مليون وستدخل فيه كذلك أدوية أمراض القلب.

وأضاف أن برنامج الأدوية المجانية تبلغ تكلفته ما يزيد عن مليار جنيه في موزانة العام 2017، موضحا أن الدّعم موجه إلى (200) صنف مجاني من الأدوية الخاصة بأمراض السرطان والكلى وبنك الدم وأدوية الأطفال، منوها بأن دعم بعض الأدوية يبلغ ما بين 40إلى 70% .

وقال أبوقردة إن صندوق الدواء الدائري سيتحمّل تكاليف نقل الأدوية إلى جميع ولايات السودان، مشيرا إلى أن قطاع الإمدادات الطبية يدعم أكثر من (50) صنفاً من الأدوية بمبالغ مالية كبيرة، مؤكدا أن الدولة لن تكون مسؤولة عن توفير الدواء المجاني للأجانب.

كانت حالة من الاستياء قد عمت بين جموع السودانيين بعد الارتفاع الكبير في أسعار الأدوية، والتي وصلت في بعضها إلى 300%، وذلك عقب قرار الحكومة بتحرير سعر الدولار المستخدم في استيراد الدواء.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد