أخبار عاجلة
تأييد حبس «مستريّح الأميرية» 3 سنوات -

رئيسة كوريا الجنوبية تعرب عن استعدادها للتخلي عن السلطة

رئيسة كوريا الجنوبية تعرب عن استعدادها للتخلي عن السلطة
رئيسة كوريا الجنوبية تعرب عن استعدادها للتخلي عن السلطة

أعربت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، الثلاثاء، عن استعدادها للتنحي عن الحكم، مشيرة إلى أنها ستفوض البرلمان للبت في هذا الأمر، الذي ينطوي أيضا على تقصير فترة حكمها.

وأوضحت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية أن تصريح الرئيسة بارك جاء في خطابها الثالث للأمة حول فضيحة الفساد المتورطة فيها صديقتها المقربة تشوي سونسيل، وذلك في المركز الإعلامي بالقصر الرئاسي.

وأكدت بارك استعدادها التنحي عن منصب رئيس الدولة حسب جدول زمني وإجراءات قانونية هادفة لانتقال آمن للسلطة بصورة لا تربك إدارة الدولة ولا تحدث فراغا في الحكم، وذلك عبر نقاش بين الأحزاب السياسية، قائلة «تركت كل شيء، وما أريده فقط خروج الدولة من حالة الارتباك والعودة إلى مسارها الطبيعي في أسرع وقت ممكن».

ومن جانبه، قال حزب «مينجو»، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، «إن خطاب الرئيسة ما هو إلا حيلة لتفادي قرار الإقالة والمحاسبة الذي من المقرر أن يصوت عليه البرلمان الجمعة المقبلة، مؤكدا أن الحزب سيستمر في الدفع من أجل إقالة الرئيسة كما هو مخطط له».

وجاء خطاب الرئيسة الكورية الجنوبية بعد 25 يوما من خطابها الثاني حول فضيحة الفساد وسوء استخدام النفوذ التي تورطت فيها صديقتها تشوي، وتقدمت بارك باعتذار رسمي للشعب حول الفضيحة لأول مرة يوم 25 من الشهر الماضي وأوضحت استعدادها لقبول التحقيق الذي تضطلع به النيابة العامة وخضوعها لتحقيق يجريه مدع مستقل يوم 4 نوفمبر الجاري.

وكانت كوريا الجنوبية قد شهدت على مدار الأسابيع الماضية مظاهرات حاشدة من قبل مئات الآلاف من المواطنين للمطالبة بتنحي رئيسة البلاد على خلفية اتهام صديقة لها باستغلال علاقتها معها لإجبار شركات كبرى على دفع هبات لمؤسسات مشكوك فيها واستخدام هذه الأموال لأغراض شخصية، كما أنها متهمة بالتدخل في شؤون الدولة بما في ذلك تعيين مسئولين كبار ووزراء.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى روسيا تعرب عن قلقها من توظيف جهود عسكرية في إسقاط بشار الأسد