Propellerads

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

hespress 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هسبريس - و.م.ع

الأربعاء 01 فبراير 2017 - 01:27

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتوقيع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الحكومة الأرجنتينية وعدد من الشركات النفطية والنقابات وحكومة محافظة نيوكين والمتعلق باستغلال احتياطات للغاز جنوب غرب البلاد، وكذا بمستجدات الأزمة الكروية بالأرجنتين.

كما اهتمت صحف المنطقة بطلب نقابة لاعبي كرة القدم المحترفين والأندية بالشيلي تأجيل موعد انطلاق الدوري الشيلي بسبب استمرار الحرائق الضخمة التي يعرفها، منذ أزيد من أسبوعين، وسط وجنوب البلاد، وبارتفاع معدل التضخم بالبرازيل إلى مستوى قياسي خلال الربع الأخير من السنة الماضية، وبالبحث عن خليفة لتيوري زافاسكي، القاضي المسؤول عن الشق السياسي من التحقيق في فضيحة الفساد التي هزت شركة "بتروبراس"، الذي لقي حتفه في حادث سقوط طائرة في 19 يناير الجاري.

فبالأرجنتين، ذكرت يومية "لاناسيون" أن قصر "لاكاسا روسادا"، مقر الحكومة، سيشهد حفل التوقيع على الاتفاق الذي كان الرئيس ماوريسيو ماكري أعلن في العاشر من الشهر الجاري عن التوصل إليه مع حكومة محافظة نيوكين والنقابات وشركة النفط الأرجنتينية "واي بي إف" المملوكة للدولة، وشركات "بان أميريكان إينرجي" الأرجنتينية الخاصة، و"طوطال" الفرنسية و"شل" البريطانية الهولندية و"شيفرون" و"داو" الأمريكيتين، بخصوص استغلال احتياطات مهمة من الغاز غير التقليدي بحوض "باكا مويرتا" جنوب غرب البلاد.

وأشارت إلى أن الشركات التي ستشارك في استخراج الغاز من الحوض تلتزم بتفعيل خطط استثمارية تصل في المجموع نحو 5 مليار دولار خلال السنة الجارية و15 مليار دولار سنويا اعتبارا من سنة 2018، في حين تلتزم الحكومة الأرجنتينية بضمان، حتى سنة 2020، حد أدنى للأسعار بالنسبة لمنتجي الغاز، وبالاستثمار في البنية الطرقية والسككية لتحسين الخدمات اللوجستية للقطاع، في حين تلتزم حكومة محافظة نيوكين بعدم زيادة الضرائب وتحسين البنية التحتية الطرقية في المنطقة.

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" أن المحكمة الفيدرالية حددت تاريخ السابع من فبراير المقبل لعقد جمع عام للاتحاد المحلي لكرة القدم يتم خلاله تحديد تاريخ إجراء انتخابات بالهيئة الكروية لاختيار رئيس جديد للإشراف على إدارة شؤونها بدل لجنة التسوية التي كان الاتحاد الدولي لكرة القدم عينها لتسيير الاتحاد الأرجنتيني مؤقتا.

واضافت أن قرار المحكمة جاء عشية انعقاد اجتماع لمسؤولي أندية الدرجة الأولى والثانية من الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، لبحث عدد من القضايا المرتبطة، على الخصوص، ببيع حقوق البث التلفزي للمباريات وتحويل الدوري المحلي إلى "سوبر ليغا" على شاكلة الدوريات الأوروبية، وتطوير هياكل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم ونظامه الأساسي.

وبالشيلي، توقفت الصحف المحلية عند طلب نقابة لاعبي كرة القدم المحترفين والأندية تأجيل موعد انطلاق الدوري الشيلي بسبب الحرائق الضخمة التي تعرفها البلاد، منذ أزيد من أسبوعين، والتي خلفت حتى الآن مصرع 11 شخصا وتسببت في تدمير نحو 400 ألف هكتار من المساحات الغابوية والزراعية وإجلاء الآلاف من الأشخاص.

وذكرت يومية "بيوبيو شيلي" أن نقابة لاعبي كرة القدم المحترفين والأندية طلبت تأجيل موعد انطلاق الدوري، والمنتظر حتى الآن في نهاية الأسبوع المقبل، إلى حين إخماد الحرائق "غير المسبوقة" التي تواصل فرق الإطفاء جهودها لمقاومتها، وذلك بالنظر إلى المخاطر التي قد يطرحها التنقل جوا في ظل استمرار هذه الحرائق.

وبالبرازيل، تناولت الصحف المحلية ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى قياسي خلال سنة 2016 وبالبحث عن خليفة للقاضي المتوفى تيوري زافاسكي في حادث سقوط طائرة كان على متنها.

وكتبت صحيفة "أو غلوبو" أن معدل البطالة في البرازيل بلغ 12 في المائة خلال الربع الأخير من سنة 2016، مقابل 9ر11 في المائة في الربع السابق، وهو الأعلى من نوعه منذ 2012، حسب معطيات المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، التي كشفت عن تسجل وجود 3ر12 مليون شخص عاطل بين شهري أكتوبر ودجنبر الماضيين، اي بارتفاع بنسبة 36 في المائة قياسا بالفترة ذاتها من سنة 2015 .

من جهتها، كتبت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن رئيسة المحكمة الفيدرالية العليا، كارمن لوسيا، تعتزم إجراء قرعة بين قضاة المحكمة لاختيار خلف للقاضي زافاسكي، وذلك في اعقاب موافقة المحكمة على اتفاقية التعاون مع القضاء التي تم إبرامها مع 77 إطارا بشركة البناء البرازيلية العملاقة "أودبريشت"، المتورطة في فضيحة الفساد التي عرفتها "بتروبراس".

واضافت أن القاضي الذي سيخلف زافاسكي سيكون بإمكانه رفع السرية عن إفادات 77 من الأطر السابقين بشركة أودبريشت المتورطة في دفع رشاوى مقابل الحصول على صفقات وعقود، وهو ما من شأنه أن يكشف عن تورط اسماء جديدة في فضيحة الفساد.

المصدر : hespress.com

hespress

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق