الكويت تؤكد اهمية اشراك الشباب في المحافل الدولية والمنتديات الشبابية

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نيويورك - 1 - 2 (كونا) -- أكدت الكويت أهمية إشراك الشباب في المحافل الدولية والاستماع الى وجهات نظرهم مشيرة الى ان ذلك يعد اعترافا بدورهم المحوري ليس فقط في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال التنمية 2030 إنما في تحقيق جميع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
جاء ذلك في كلمة القاها المندوب الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي مساء امس الثلاثاء في منتدى الشباب السادس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بعنوان (دور الشباب في القضاء على الفقر وتعزيز التقدم والازدهار في عالم متغير).
واشاد العتيبي بالدور الذي تقدمه الأمم المتحدة بأجهزتها المختلفة واهتمامها الكبير في السنوات الأخيرة بفئة الشباب وحشد الجهود لإشراكهم بهدف دعم أنشطة وبرامج وجدول أعمال المنظمة.
واستعرض العتيبي إنجازات الكويت التي حققتها الدولة والبرامج والمشاريع التي تعمل الحكومة على تنفيذها لتعزيز دور الشباب وتمكينهم في المجتمع بمختلف المجالات كالتعليم والصحة والتوظيف والحياة الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.
واشار الى إنشاء الكويت وزارة لشؤون الشباب عام 2013 تعمل على تنسيق الجهود الوطنية وتشجيع السياسات والمبادرات لضمان تنمية ومشاركة الشباب وهناك خارطة طريق للسياسات الوطنية والمستقبلية.
وقال ان "وزارة الشباب وقعت عددا من مذكرات التفاهم لتطوير العمل الشبابي مع جهات محلية وإقليمية ودولية بما في ذلك الأمم المتحدة".
وأوضح العتيبي ان الوزارة تشارك في العديد من المنتديات والمؤتمرات الشبابية مستمرة في تشجيع هذه المشاركات بهدف تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات.
وقال ان الكويت وهي عاصمة الشباب لهذا العام اطلقت العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة الى تمكين الشباب واستثمار أوقات الفراغ ومنها على سبيل المثال (بوابة آيادينا) وهي بوابة إلكترونية موجهة للمتطوعين لتنظيم العمل التطوعي الشبابي ومشروع آخر اسمه إنجاز وهو تدريبي لاستثمار طاقات الشباب.
ولفت الى ان العمل جار لتنفيذ مشاريع استراتيجية أخرى أهمها مشروع مراجعة القوانين والتشريعات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالشباب واقتراح التعديلات من أجل الوصول الى بيئة تشريعية كويتية داعمة لتنمية الشباب وتمكينهم في كافة مجالات الحياة.
واكد العتيبي أهمية هذا النوع من المنتديات واللقاءات والحوارات التي تعقد في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى مشيرا الى مساهمة الكويت بمبلغ 750 ألف دولار امريكي لدعم أنشطة مكتب ممثل الأمين العام للشباب.
واشار الى ان هذا المنتدى يعد مناسبة هامة لتجديد وتأكيد التزام الكويت المبدئي بالاستثمار في الشباب واستعدادها لعرض تجربتها والاستفادة من تجارب الآخرين اضافة الى تأكيد الدعم لجميع الأنشطة والبرامج التي تنظمها الأمم المتحدة والمعنية بالشباب والعمل مع جميع الشركاء سواء كانوا محليين أو إقليميين أو دوليين.
وسلط المنتدى الذي انطلقت اعماله يوم الاثنين الماضي واختتمت مساء امس الثلاثاء الضوء على التحديات التي تواجه الشباب في جميع انحاء العالم كتغير المناخ والبطالة وعدم المساواة.
وأتاح المنتدى فرصة فريدة أمام الشباب للتعبير عن ارائهم وتقاسم وجهات النظر والتفكير معا فيما يمكن أن يفعلوه لتحقيق التنمية المستدامة بالاضافة الى مشاركة الشباب في جلسات شحذ الأفكار وحلقات الحوار التفاعلي والمناقشات مع الدول الأعضاء حول موضوع رئيسي.
وشارك في المنتدى اكثر من 25 وزيرا من مجالس الشباب الوطنية والمجموعة الرئيسية للأطفال والشباب التابعة للأمم المتحدة ومنظمات الشباب الإقليمية والمنظمات والشركات التي تركز على الشباب ويقودها الشباب.
ونظمت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية منتدى الشباب بالتعاون مع مكتب مبعوث الأمين العام المعني بالشباب وشبكة النهوض بالشباب المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة.
وشاركت الكويت في اعمال الاجتماع ممثلة بالسفير العتيبي ومديرة ادارة العلاقات الدولية بوزارة الدولة لشؤون الشباب سارة الفارس.(النهاية) م ا ع / خ ن ع

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق