السعودية تحدد 16 جهة حكومية للخصخصة

albawaba 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

السعودية

كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية تركي الحقيل، عن تحديد 16 جهة جاهزة في المرحلة الأولى لبرنامج الخصخصة، تم اختيارها بعد دراسة وتقييم 147 جهة حكومية، بالإضافة إلى 85 فرصة ومشروعا ذات العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص ضمن برنامج التحول الوطني تم تحديدها مع 17 جهة حكومية ستطرح للمشاركة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقال الحقيل: «هناك بعض القطاعات اكتملت جاهزيتها للتخصيص كقطاع المطارات والأندية الرياضية ومطاحن الدقيق بينما توجد قطاعات أخرى أقل جاهزيته»، مبينًا «إن العمل يجري لتجهيزها لتطرح للقطاع الخاص أو لاستحواذها أو تشغيلها».

 

وقال خلال اللقاء التعريفي بدور وبرامج المركز في الخصخصة الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة في لجنة الاستثمار والأوراق المالية مساء أول من أمس: «تم الانتهاء من تحديد عدد من النشاطات في هذه القطاعات والتي يرغب القطاع الخاص بالاستثمار فيها، كما أن هناك جهودا تبذل من أجل إيجاد بيئة تنظيمية جاذبة للمستثمرين المحليين والخارجيين الراغبين في الاستفادة من برنامج خصخصة بعض الخدمات في القطاعات الحكومية».

 

وبيّن الحقيل أن الجهات المستهدفة في المرحلة الأولى من برنامج الخصخصة تشمل عددا من الوزارات في نشاطات معينة منها التعليم، الشؤون البلدية والقروية، الصحة، والعمل، والنقل والمواصلات بمختلف أنواعها، إضافة إلى الخدمات العامة مثل تحلية المياه والمياه الوطنية، والأندية الرياضية، والمؤسسة العامة للحبوب، والبريد، ومستشفى الملك فيصل التخصصي.

 

وأوضح أن المركز يعتبر هو الجهة التي ستعلن عن الفرص الاستثمارية ضمن برنامج الخصخصة، عبر تحديد إجراءات الاستفادة منها بواسطة القطاع الخاص.

 

 

وقال الحقيل: «رؤية 2030 أتاحت عددا من الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص»، داعيا إلى تواصل القطاع الخاص مع المركز لإيجاد رؤية مشتركة للاستفادة من هذه الفرص والعمل سويا لمعرفة العقبات وتفاديها في برامج الخصخصة المستقبلية.

 

اقرأ أيضًا:

المصدر : البوابة albawaba .com

albawaba

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق