مركز الكويت لمكافحة السرطان يطلق فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الكويت – 1 – 2 (كونا) -– اطلق مركز الكويت لمكافحة السرطان اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان مستهدفا تعزيز التوعية بذلك المرض بين جميع الشرائح المستهدفة من المجتمع.
وقال مدير المركز ورئيس اللجنة المشتركة للأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان الدكتور أحمد العوضي في تصريح للصحافيين إن هذا الأسبوع يأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض السرطان الذي تقيمه منظمة الصحة العالمية في الرابع من فبراير من كل عام. وأشار العوضي الى أهمية التوعية بهذا المرض لما له من تأثير نفسي واجتماعي على الفرد والأسرة والمجتمع مما دفع المركز للتعاون مع المركز الخليجي للتوعية بمرض السرطان في الرياض المنبثق عن المكتب التنفيذي لوزراء الصحة الخليجيين.
وأوضح أن المركز بصدد تنظيم تجمع للمتعافين من مرض السرطان اضافة الى الأطباء والمختصين في هذا المجال معربا عن الفخر لتعاون جمعيات النفع العام المهتمة بهذا الشأن.
من جانبه قال نائب الرئيس والأمين العام للجنة التنفيذية الخليجية العليا للأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان الدكتور خالد الصالح إن دولة الكويت تعد من أوائل دول المنطقة التي اهتمت بتسجيل السرطان على المستوى الوطني.
وأضاف الصالح أن دول المنطقة استفادت من خبرة الكويت في هذا المجال مشيرا الى تسجيل 102 حالة لكل 100 الف شخص وهو رقم يعد متوسطا في نسبة وقوع السرطان.
وبين أن الاسبوع الخليجي هذا العام جاء تحت شعار (40 بالمئة في 40 بالمئة) ويعني التعاون بين المختصين من أطباء وممرضين ومعالجين اضافة الى جمعيات النفع العام والجهات الحكومية والخاصة.
ولفت الى أن التعاون بين هذه الجهات يهدف الى ايصال الوعي لكل فرد في المجتمع بعوامل المخاطرة التي قد تساهم في المرض سواء كانت بيئية او تغذوية أو سلوكية مما يؤدي الى انخفاض نسبة وقوع السرطان بواقع 40 في المئة.
وذكر أن ال40 في المئة الثانية تمثل نسبة زيادة الشفاء من المرض في حالة التدخل المبكر واكتشاف المرض مبكرا وذلك عن طريق تدريب أطباء الرعاية الأولية وأطباء الأسنان والهيئة التمريضية عن كيفية الكشف عن المرض . (النهاية) ه ج ب / أ م ح

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق