خبراء أمميون يطالبون واشنطن بالايفاء بالتزاماتها الدولية

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

جنيف - 1 - 2 (كونا) -- طالب خمسة من خبراء الأمم المتحدة متخصصين بشؤون حقوق الإنسان اليوم الاربعاء الولايات المتحدة بالايفاء بالتزاماتها الدولية وتوفير الحماية للفارين من الاضطهاد والصراعات.
جاء ذلك في بيان مشترك وقعه كل من مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالمهاجرين فرانسوا كريبو ونظيره المعني بمناهضة العنصرية موتوما روتير والمقرر الخاص باحترام حقوق الإنسان في اطار مكافحة الإرهاب بن ايمرسون والمقرر الخاص بمناهضة التعذيب نيلس ميلتسر والمقرر الخاص بالحق في حرية الدين والمعتقد أحمد شهيد.
واعتبر الخبراء أن الأمر التنفيذي الرئاسي الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول رعايا سبع دول "يخرق التزامات بلاده الدولية لحقوق الإنسان التي تحمي مبدأ عدم الإعادة القسرية وعدم التمييز على أساس العرق أو الجنسية أو دين".
واوضحوا ان "الولايات المتحدة تشارك في صراعات مثل تلك الموجودة في العراق وسوريا ويجب أن تمتد مسؤوليتها إلى تقديم ملجأ لأولئك الذين يفرون من تلك الصراعات".
وأعربوا عن اعتقادهم بأن "مثل هذا النظام هو تمييزي ويؤدي إلى وصم المجتمعات الإسلامية".
في الوقت ذاته لفت الخبراء الى ان اجراءات الادارة الامريكية الجديدة تتزامن مع أكبر أزمة هجرة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية ما يعد نكسة كبيرة لمن هم في حاجة إلى حماية دولية.
وأوضح الخبراء ان الأمر الرئاسي يوقف البرنامج الامريكي للاجئين بشكل كامل لمدة 120 يوما ويمنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى مع وقف استقبال أكثر من 50 الف لاجئ في العام المالي الحالي في الولايات المتحدة والذي بدأ في أكتوبر 2016 وينتهي في سبتمبر 2017.
وحذروا من ان "هذه السياسة تقضي بإعادة الناس دون تقييمات فردية مناسبة إلى الأماكن التي يتعرضون فيها لخطر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية او اللاانسانية او المهينة في مخالفة صريحة للقوانين الدولية الإنسانية وحقوق الإنسان التي تدعم مبدأ عدم الإعادة القسرية".
وشدد الخبراء على ان كل تلك الإجراءات "أمر مقلق للغاية" لاسيما وان المسافرين إلى الولايات المتحدة سيكونون عرضة للاعتقال لفترة غير محددة والترحيل بعد ذلك.
يذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اصدر في ال27 من يناير الماضي أمرا رئاسيا يمنع مواطني العراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن ايران من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.(النهاية) ت ا / ن ب ش

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق