Propellerads

وكالة الطاقة الذرية تكشف عن اتفاق مع الصين لعبور اليورانيوم إلى كازاخستان

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

فيينا - 1 - 2 (كونا) -- كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن توقيعها اتفاقا مع بكين بشأن عبور مادة اليورانيوم منخفض التخصيب الأراضي الصينية أثناء نقلها الى مصرف خاص بالوكالة في كازاخستان مخصص لتغطية احتياجات الدول الأعضاء منها.
وأوضحت الوكالة في وثيقة وزعتها على دولها الأعضاء وحصلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) على نسخة منها اليوم الأربعاء ان الصين تكفلت بضمان العبور الآمن لهذه المواد المشعة عبر أراضيها دون تدخل منها "بحيث تكون عملية النقل مطابقة للمعايير الصينية ذات الصلة بحاويات النقل الخاص بمثل هذه المواد".
وأضافت ان الاتفاق مع بكين تضمن أيضا ان تخطر الوكالة الجهات الرسمية الصينية بشكل خطي بأية عملية لشحن اليورانيوم منخفض التخصيب الى مرفق التخزين قبل ثلاثة أشهر من العملية على اقل تقدير.
وذكرت ان الاتفاق بين الوكالة والصين اجاز للطرفين انهاء هذا الاتفاق في أي وقت عبر اشعار خطي بحيث ينفذ الامر بعد مرور سنتين من توقيع الاشعار الرسمي.
وبينت الوكالة انها كانت أبرمت اتفاقا مع استانا بشأن انشاء مصرف تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمادة اليورانيوم منخفض التخصيب في جمهورية كازاخستان بعد موافقة مجلس محافظي الوكالة على تلك الخطوة في عام 2010.
وأضافت انها واستانا تدركان ان اليورانيوم منخفض التخصيب والمعدات اللازمة لتشغيل مصرف الوكالة في كازاخستان قد يلزم نقلهما من مرفق الوكالة واليه عبر الأراضي الصينية الامر الذي دفع الوكالة الى ابرام اتفاق مع بكين بهذا الشأن.
وأكدت الوكالة ان كازاخستان واعتمادا على كونها طرفا في اتفاقية فيينا بشأن المسؤولية المدنية المترتبة على الاضرار النووية وبينما الصين ليست طرفا في هذه الاتفاقية حاليا "فان جميع المسائل المتعلقة بهذه المسؤولية المدنية عن الاضرار التي قد تقع جراء حادثة نووية اثناء عملية نقل اليورانيوم يتم تسويتها وفقا للقانون الذي يكون معتمدا في وقت الحادثة".
وكانت كازاخستان تقدمت عام 2009 بمبادرة لإنشاء مصرف دولي لليورانيوم منخفض التخصيب على أراضيها برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ ينتظر ان يبدأ المصرف استقبال شحنات من هذا النوع من اليورانيوم اعتبارا من العام الجاري.
وأتاحت كازاخستان انشاء هذا المصرف على أراضيها بحيث يستخدم حصريا من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط لتلبية احتياجات الدول الأعضاء في الوكالة من هذه المادة.
يذكر ان روسيا قد دعت الى اعتبار هذا المصرف من حيث المبدأ احد المستودعات التي قد تستخدم لتخزين اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب بعد نقله من البلاد بموجب الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة (5 + 1).(النهاية) ع م ق / م ع ع

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق