السعودية تعلن طرح أكبر مشروعين للطاقة المتجددة خلال الربع الأول من العام

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الرياض - 1 - 2 (كونا) -- أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية اليوم عن قرب إصدار طلبات تأهيل العروض لطرح أكبر مشروعين للطاقة المتجددة طاقة الرياح والطاقة الشمسية للمستثمرين المحليين والعالميين خلال 2017. وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في مؤتمر صحفي بالرياض ان طرح المشروعين يأتي ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يعمل على إنتاج 45ر 3غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 و5ر9 غيغاواط بحلول عام 2023 واشار الى ان ذلك يدعم رؤية المملكة 2030 حيث سيتم إصدار طلبات تأهيل العروض خلال الربع الأول من عام 2017 مبينا أن الوزارة أسست مكتبا جديدا مسؤولا عن تنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تحت اسم (مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة) لتولي مسؤولية إدارة برامج الطاقة المتجددة .
وافاد بان المشروع الأول بقدرة 700 ميغاوات للطاقة الشمسية في منطقة الجوف والثاني مشروع لطاقة الرياح في مدين في تبوك بقدرة 400 ميغاوات واصفا المشروعين بأنهما من أكبر المشاريع والأولى في السعودية وتطرح بنظام الشراكات بين القطاعين العام والخاص.
ولفت الى أن التمويل والتشغيل والملكية ستكون من قبل القطاع الخاص وستكون اشتراطات العقود محفزة بحيث تكون تكلفة إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة ضمن هذين المشروعين من الأقل على مستوى العالم.
وكشف الفالح عن ان المشروعين يأتيان "ضمن برنامج السعودية الطموح للطاقة المتجددة الذي يستهدف توفير 10 غيغاوات بحلول العام 2023" والذي أعلن عنه خلال القمة العالمية للطاقة بأبوظبي أخيرا.
واكد ان شركة أرامكو السعودية تمر بمرحلة تحول استراتيجي غير مسبوق عبر عزمها الدخول في مجال الطاقة المتجددة لتكون شركة عالمية ذات مجال أوسع وسيكون لها باع طويل في هذه المجالات على مستوى العالم وليس على مستوى المملكة. (النهاية) اد / ط م ا

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق