Propellerads

"حظر المسلمين".. ماذا يعني؟ وعلى من يؤثر؟ ومدى قانونيته!!

albawaba 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

"حظر المسلمين".. ماذا يعني؟ وعلى من يؤثر؟ ومدى قانونيته!!

صفاء الرمحي:

بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتنفيذ وعوده حينما كان مرشحًا بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، لم يكترث الكثيرون لوعوده التي أسموها حينها "المجنونة" حتى باشر بالتنفيذ حين وقع قرار سمي "حظر المسلمين "بوقف دخول جميع اللاجئين ومنع دخول مواطني سبع دول إسلامية.

ما هو القرار؟

  • يحظر دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.
  • يحظر لمدة 90 يومًا دخول المواطنين من 7دول ( سوريا والعراق وإيران وليبيا والسودان والصومال واليمن) ولا يشمل الحظر بعض أنواع التأشيرات مثل الصادرة للدبلوماسيين والعاملين بالأمم المتحدة.
  • ويضع القرار حدًا لعدد اللاجئين المسموح باستقبالهم خلال عام 2017 بـ50 ألف لاجئ مقابل 110 آلاف وفقًا لقرار الرئيس السابق باراك أوباما.
  • يمنح الأولوية للأقليات الدينية التي تواجه اضطهادا في أوطانها.
  • يقضي بتعليق فوري لبرنامج الإعفاء من المقابلة الشخصية للحصول على تأشيرة الدخول، والذي يسمح للمهاجرين بتجديد تأشيراتهم خلال عام من انتهائها دون حضور مقابلة.

هل القرار قانوني؟

تأتي قانونية القرار من جانب  اتخاذ إجراءات لحماية الأمن القومي، وأيضًا من قانون الاجانب غير المقبولين لعام 1952، والذي ينص على تعليق دخول أجانب ربما يضرون بمصلحة الولايات المتحدة الامريكية.

ويستند القضاة في دعواهم ضد قرار ترامب لقانون الهجرة لعام 1965، والذ يمنع التمييز عند إصدار تأشيرة هجرة بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو الجنسية.

ماذا حصل بعده؟

تناقلت وسائل اعلامية أخبارًا تفيد أن ما بين 100 إلى 200 شخص علقوا في مطارات مختلفة، يشمل حاملي وثائق إقامة دائمة في الولايات المتحدة، من دول  وهي: سوريا، اليمن، الصومال، السودان، العراق، ليبيا، وإيران.

وقال ريسن باريباس، كبير موظفي البيت الأبيض، إن القرار لن يؤثر على حاملي البطاقات الخضراء، وهم مقيمين بصورة قانونية، غير أنهم قد يتعرضون لاستجوابات واسعة في المطارات.

المصدر : البوابة albawaba .com

albawaba

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق