Propellerads

مسؤولون بوكالات الفضاء العربية يؤكدون ضرورة التعاون لتطوير المقدرات الفضائية

كونا -وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ابوظبي - 1 - 2 (كونا) -- أكد عدد من المسؤولين في وكالات الفضاء العربية اليوم الاربعاء ضرورة التعاون بين الدول والهيئات والمؤسسات ذات الصلة بقطاع الفضاء العربي من اجل تطوير المقدرات الفضائية العربية على مختلف الأصعدة.
جاء ذلك خلال مشاركة المسؤولين العرب في الجلسة النقاشية التي تناولت القضايا المرتبطة بالفضاء والعالم العربي على هامش مؤتمر الفضاء العالمي الذي يختتم فعالياته في وقت لاحق اليوم الاربعاء في العاصمة الاماراتية أبوظبي.
وقال مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور محمد الأحبابي أن هناك توجها في العالم العربي نحو قطاع الفضاء وزيادة مستوى التعاون الاقليمي مشيرا الى ان المنطقة العربية تتمتع بتراث عريق في مجالات الفضاء والنجوم والعلوم.
واضاف الاحبابي ان مساهمات العلماء العرب في مجالات العلوم والتكنولوجيا تعود الى القرنين التاسع والعاشر مؤكدا أن مستقبل النشاطات الفضائية سيساهم في نمو واستقرار المنطقة.
وبدوره شدد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء البحرينية الدكتور محمد العامر على أهمية التعاون الاقليمي في معالجة قضايا التكلفة العالية التي يتطلبها قطاع الفضاء لافتا الى ضرورة ابراز اهمية هذا القطاع في مجال التعليم من خلال المدارس والجامعات.
وقال مدير عام الوكالة الفضائية الجزائرية الدكتور عزالدين أوصديق أن الجزائر تمتلك خمسة جامعات توفر شهادات الماجستير والدكتوراه في علوم الفضاء حيث يجري التركيز على تطوير القدرات في مجال تشغيل الأقمار الصناعية مضيفا ان الجزائر تعمل على وضع قانون للفضاء وبرنامج فضائي للعام 2040.
كما قال نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية محمود حسين ان مصر تركز في الوقت الراهن على برامج تصنيع الأقمار الصناعية التي من المتوقع ان تبدأ في عام 2030 وتتطلب حوالي ألف مهندس.
واتفق المشاركون في الجلسة على ان التحديات المشتركة التي تواجه الدول العربية في مجال الفضاء هي التمويل المالي واعداد الكوادر البشرية ونقل المعرفة والتعاون على المستوى الاقليمي. (النهاية) ب ص

مشاركة

المصدر : kuna.net.kw

كونا -وكالة الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق