اخبار السعودية اليوم - «الري المصرية» توضح سبب عكارة لون النيل وتؤكد زوالها خلال يومين

جريدة الرياض 0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية المصرية، المهندس وليد حقيقى، أن العكارة الموجودة بمياه النيل في القاهرة ناتجة عن الطمي بسبب السيول التي شهدتها بعض محافظات الصعيد مؤخًرًا، مشددًا على أنه ليس هناك أي خطورة منها .

ونقل موقع أخبار مصر ، الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عن المسؤول قوله، إنه من الطبيعي ان تأخذ مخرات السيول جزءا من الطمي مما يسبب العكارة المتواجدة بنهر النيل ، كما حدث في اسيوط وقنا وسوهاج.

واضاف المتحدث أن هذا الأمر طبيعي بعد موجة السيول، لافتا الى ان هذه العكارة ستزول خلال يوم أو اثنين على الأكثر وستنتقل خلال يومين للدلتا، موضحًا أنها غير ملوثة للنيل، ولا يوجد منها ضرر بل يفيد الأراضي الزراعية وهذا ما افتقدناه من زمن بعيد لعمل نوع من الخصوبة للأراضي الزراعية .

واشار حقيقي إلى أن مياه النيل كانت على مدار آلاف السنين قبل إنشاء السد العالي توجد بها العكارة خلال فترة فيضان النهر، وليس لها تأثير على جودة المياه أو على الأراضي الزراعية.

وشدد المتحدث على ان هناك محطات لمعالجة مياه الشرب بصفة مستمرة، وأن أول مرحلة من المعالجة هي إزالة ترسيب المواد العالقة ويتم فيها التخلص من الرمل والطمي ولا تؤثر على مياه الشرب ، الا ان هناك بعض المحطات الصغيرة يتم غلقها لزيادة نسبة العكارة بها حتى يتم تنقيتها .

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق