المؤبد لـ8 متهمين في قضية «ولاية داعش القاهرة»

المصرى اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الثلاثاء، بمعاقبة 8 متهمين- بينهم 3 هاربين- بالسجن المؤبد، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ«ولاية داعش القاهرة».

استمعت هيئة المحكمة في جلستها السابقة، إلى دفاع المتهم الأول، محمد جمال محمد، الذي أكد في بداية مرافعته أن اسم موكله مخالف لما جاء بالأوراق، حيث ذكر أمر الإحالة أن اسمه محمد جمال محمد أحمد حسن، بينما اسمه المتهم محمد جمال محمد محمد أحمد حسن، ودفع ببطلان القبض عليه لوقوعه قبل استصدار إذن الضبط من النيابة العامة، ولتجهيل مكان وزمان وملابسات الضبط.

وأضاف المحامي دافعًا ببطلان إذن النيابة، لبنائه على تحريات باطلة لمكتبيتها وتجهيلها، وعدم جواز الاعتداد بشهادة مجري التحريات والقائمين بالضبط، وبطلان اعترافات المتهمين في النيابة، لأنها وليدة إكراه مادي ومعنوي، وانتفاء الأدلة على الاتهامات المنسوبة للمتهمين.

وأكد عضو الدفاع أن المتهم ألقي القبض عليه في كمين بالعباسية يوم 2 يونيو 2015، وقامت أسرته بتحرير عدة محاضر منذ اختفائه حتي تاريخ ظهوره في النيابة العامة.

واستمعت المحكمة إلى مرافعة دفاع المتهم الثالث، والذي بدأ مرافعته بالأية القرأنية «إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل»، ووجه حديثه إلى المتهمين قائلًا «أيها المتهمون إني لأشفق عليكم مما أنتم به، فإذا لم تنصفكم هيئة المحكمة، ولا أظنها إلا منصفة لكم».

ودفع المحامي بعدم وجود دليل مادي على ارتكاب الجرائم وخلو الأوراق من أي وقائع تعدي على شخص أو مؤسسة، وانعدام الإعترافات المنسوبة للمتهم لكونها وليدة إكراه وتعذيب، وانعدام التحريات لعدم صلاحيتها لتكون قرينة لتوجيه الاتهام لأي من المتهمين، مضيفًا أن المتهم «شريف» من نسل الرسول.

وأضاف الدفاع مؤكدًا أن القبض على المتهمين تم قبل عرضهم على النيابة بـ50 يومًا، وأن الإذن الصادر بتفتيش المصنع ملك «أحمد.ص»، والذي دلت التحريات أنه يحوي متفجرات، صدر قبل التفتيش بـ8 أيام طبقًا للأوراق.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق