أخبار عاجلة
«الكهرباء»: لم نخفف الأحمال الجمعة -
التراث المصري يتحدى الزمن بمتحف الطفل غدًا -

في ذكرى رحيله الـ93.. حفيد درويش يطالب بترميم بيت جده بشبرا

في ذكرى رحيله الـ93.. حفيد درويش يطالب بترميم بيت جده بشبرا
في ذكرى رحيله الـ93.. حفيد درويش يطالب بترميم بيت جده بشبرا

يبدو أننا لا نستطيع الحفاظ على مكانة وتراث عظماء أثروا الموسيقى والأغنية بل يمتد به الإهمال إلى منازلهم التى من المفروض أن تتحول لمتاحف، فى مقدمة هؤلاء الموسيقار خالد الذكر سيد درويش وله فضل عظيم على الموسيقى والأغنية مع بدايات القرن الماضى.

تحدثنا عن هذا الأمر مع حفيد الموسيقار الراحل محمد حسن سيد درويش، الذى طالب وزيرى الثقافة والآثار بترميم بيت جده الذى يقع بجزيرة بدران بمنطقة شبرا الخيمة قبل أن يصيبه ما أصاب بيت سيد درويش بالإسكندرية وهو على بعد عشرات الأمتار من دار أوبرا الإسكندرية.

وأكد حفيد درويش أن هذا البيت شهد تلحين معظم أغانى سيد درويش الذى تعرض تراثه الغنائى لإهمال متواصل ويتشابه مع إهمال تراثه المعمارى.

وأشاد محمد حسن درويش بوزير الثقافة حلمى النمنم الذى أتاح فرصة الاحتفال بالذكرى الـ93 لوفاة سيد درويش، وطالب وزير الثقافة بضرورة دعم مشروع متكامل للحفاظ على أعمال وممتلكات فنان الشعب والإعلام ما زال من أكبر ظالميه رغم أن درويش ما زالت أعماله باقية فى وجدان الملايين، وأكد حفيد درويش أن الاحتفال بذكرى جده شهدت العديد من الفعاليات، منها الحفل الذى أقيم فى قصر الأمير طاز قبل أيام.

والحفل الذى أقيم على مسرح معهد الموسيقى العربية يذكر أن سيد درويش قد رحل على دنيانا يوم 15 سبتمبر 1923 عن عمر ناهز 31 عاماً، ورغم قصر عمره لكنه ترك تراثاً عظيماً ما زالت تنهل منه الأجيال المتعاقبة.

 

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010