أخبار عاجلة
اعتماد 80 مليون جنيه لتطوير مدينة رأس غارب -
أمطار خفيفة على الإسكندرية -

مهرجان دبى يمنح جائزة إنجازات الفنانين لموسيقار «المريض الإنجليزى»

مهرجان دبى يمنح جائزة إنجازات الفنانين لموسيقار «المريض الإنجليزى»
مهرجان دبى يمنح جائزة إنجازات الفنانين لموسيقار «المريض الإنجليزى»

كشف «مهرجان دبى السينمائى الدولى»، عن تكريمه المؤلف الموسيقى اللبنانى الفرنسى جبريال يارد، ومنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، فى دورته الـ 13 التى تنعقد بين7 و14 ديسمبر المقبل.

ويأتى هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة فى مجال السينما، لينضم إلى جوائز دولية عدة حصدها يارد، ومنها «أوسكار»، و«بافتا»، و«جولدن جلوب»، و«جرامى».

وسوف يتسلم جبريال يارد الجائزة بحضور نخبة من صناع الأفلام والعاملين فى هذا القطاع، فى مقرّ المهرجان بمدينة جميرا.

ويملك يارد تاريخا فنيا حافلا، وقدّم للشاشة الكبيرة ما يزيد على 100 قطعة موسيقية تصويرية لمجموعة واسعة ومهمة من الأفلام العالمية منذ ثمانينيات القرن الماضى، حيث بدأ اسمه بالظهور فى الأعمال الفرنسية مع فيلمى «بيتى بلو»، فى العام 1986 و«كاميل كلوديل»، فى العام 1988.

ولمع نجم الموسيقار اللبنانى مع موسيقى فيلم «المريض الإنجليزى»، الذى منحه الفوز بجوائز «أوسكار»، و«بافتا»، و«جولدن جلوب»، و«جرامى».

وبعد ذلك، تابع يارد تقديم مؤلفاته الموسيقية المميزة، للعديد من الأعمال السينمائية، مثل «ذى تالنتيت مستر ريبلى»، فى العام 1999 و«كولد ماونتن»، فى العام 2003.

يعمل جبريال يارد حاليا على موسيقى فيلم «ذى ديث أند لايف أوف جون إف دونوفان»، للمخرج كزافييه دولان، من بطولة جيسيكا شاستن، وكيت هارنجتون، وسوزان ساراندون، وكايثى باتس، ومايكل جامبون. كما أسّس يارد، ويدير «أكاديمية بلِياد»، التى تدعم الملحنين المبدعين الناشئين لإنتاج وتسويق أعمالهم الفنية.

وأكد عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان، أهمية تكريم المبدعين الذين كرّسوا حياتهم للسينما، حيث قال: «يتطلّب كل جانب من جوانب الفيلم موهبة خاصة، ومنها الجانب الموسيقى. واليوم نحن سعداء بمنح جائزة إنجازات الفنانين للموسيقار جبريال يارد، تقديرا لموهبته العالية. لقد أثرت وساهمت أعماله بشكل ملحوظ فى صناعة السينما، من دون شك، ونتطلّع إلى تسليمه الجائزة فى دورة المهرجان المقبلة بدبى».

من جانبه، عبّر جابرييل يارد عن سعادته بنيل الجائزة، وقال: «أن أنال جائزة تكريم إنجازات الفنانين، من مهرجان دبى السينمائى الدولى، هذا تشريف كبير لى».

«جائزة تكريم إنجازات الفنانين» تهدف إلى تكريم أهم صانعى السينما، من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد وملحنين، حول العالم.

وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وعزت العلايلى، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبدالعزيز، ومورغان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسى، ونبيل المالح، وسامى بوعجيلة، وكاثرين دينوف، وأوليفر ستون، ودانى غلوفر، وتيرى غيليام، ومايكل أبتيد.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010