أخبار عاجلة
حياء «المعلّم زيطة» -
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

«مشاغبات من زمن فات» مصر المنهوبة فى كاريكاتير نبيل صادق

«مشاغبات من زمن فات» مصر المنهوبة فى كاريكاتير نبيل صادق
«مشاغبات من زمن فات» مصر المنهوبة فى كاريكاتير نبيل صادق
«مشاغبات من زمن فات»، هو عنوان المعرض الذى افتتح، الأربعاء، للفنان نبيل صادق، بمركز رامتان الثقافى بمتحف طه حسين، بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين والكتاب مثل د.حلمى الحديدى والفنان عبدالرحمن أنور والكاتب أحمد عبدالنعيم ومحمد نوار، مدير مركز رامتان.

المعرض يضم مجموعة كبيرة من أبرز الأعمال الكاريكاتيرية التى نشرها الفنان فى العديد من الصحف المستقلة على مدى رحلته الصحفية التى تجاوزت 30 عاما؛ لذا سيجد المتابع لأعمال نبيل صادق، أن «مشاغبات» هو العنوان الأمثل لمعرضه الذى اجتمعت فيه أعمال تمثل فى مجملها مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة من الأوضاع الاجتماعية والسياسية خلال الـ30 عاما الماضية. وبحسب وصف صادق خلال حفل الافتتاح، فإن المعرض يعد تتويجا لأعماله الفنية التى توزعت على العديد من الجرائد، والتى غلب عليها الطابع النقدى اللاذع لجميع الأوضاع السياسية والاجتماعية.

صادق أكد أهمية الرسم الكاركاتيرى الذى يجسد الواقع بصورة ساخرة فكاهية، مشيرا إلى ما وصفه بحوائط الصد التى تحاول دائما منع الرسوم الكاركاتيرية الساخرة من الوصول إلى القارئ أو المشاهد، مستشهدا بواقعة منعه من نشر أحد رسومه الكاريكاتيرية التى كانت تسخر من أحد الأجهزة بالحكومة، إبان فترة الرئيس المخلوع مبارك.

ودعا صادق جميع الحكومات فى مختلف البلدان، إلى ترك نوافذ الإبداع بجميع أشكاله مفتوحة، حتى لا يشتد الخناق على المبدعين ومنهم رسامو الكركاتير، لافتا إلى عبثية فكرة المنع بشكل عام، بسبب تعدد المنافذ التى يمكن من خلالها نشر الرسوم الكاريكاتيرية كمواقع التواصل الاجتماعى.
فيما أشاد الدكتور حلمى الحديدى، بالطريقة الكاريكاتيرية المتبعة من قبل الفنان نبيل صادق، معتبرا أنه يمتلك مقومات الرسام العالمى، ومؤكدا على أهمية الرسم الكركاتيرى فى الصحافة بجميع أنواعها، وكيف أنه يغنى عن ألف مقال.

واعتبر الكاتب أحمد عبدالنعيم، أعمال نبيل صادق، نموذجا يجب أن يحتذى به الرسامون الشباب، مؤكدا على موهبة الفنان الإبداعية والتجارب المتعددة التى أكسبته خبرة واسعة فى الرسم الكاريكاتيرى.

كما أشاد الفنان التشكيلى عبدالرحمن نور الدين، بأعمال الفنان نبيل صادق، مشيرا إلى أنها تتطور بشكل كبير، متنبأ بأن يشهد المعرض نجاحا كبيرا خلال فترة إقامته التى تمتد حتى الـ17 من أكتوبر الحالى.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010