أخبار عاجلة
البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ7.5 مليار جنيه -

«الحلم» فى افتتاح المهرجان القومى للسينما المصرية.. وإهداء الدورة لمحمد خان

«الحلم» فى افتتاح المهرجان القومى للسينما المصرية.. وإهداء الدورة لمحمد خان
«الحلم» فى افتتاح المهرجان القومى للسينما المصرية.. وإهداء الدورة لمحمد خان

تحت عنوان «السينما مفتاح الحياة» تنطلق فى الثانى عشر من أكتوبر، فعاليات الدورة العشرين من المهرجان القومى للسينما المصرية، على المسرح الكبير بدار الأوبرا، والذى يستمر حتى 20 أكتوبر الحالى. والدورة مهداة لروح المخرج الراحل محمد خان.


وصرح المخرج سمير سيف، رئيس المهرجان، أن برنامج حفل الافتتاح، يتضمن تقديم عرض غنائى راقص بعنوان «الحلم» سيناريو وإخراج محمد مرسى إبراهيم، والعرض يربط علاقة الحلم بالسينما، من خلال مجموعة من أهم أغانى الأفلام، التى تحمل الأحلام المختلفة، كما يحتفى العرض بشكل خاص بالمخرج الراحل محمد خان، والذى تحمل الدورة اسمه.


وقال محمد مرسى، مخرج عرض الافتتاح، إن «عرض الحلم يشكل نظرة خاصة لمفهوم السينما، وهو أشعار شريف حمدى، تصميم رقصات محمد عبدالصبور، تصميم الديكور والإضاءة الدكتور عمرو عبدالله، موسيقى وتوزيع كريم عبدالعزيز، تمثيل شريف الدسوقى ومجموعة كبيرة من الراقصين».


وتقام عروض المهرجان فى الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر الحالى، حيث تقام عروض الأفلام الروائية الطويلة بالمسرح الصغير فى دار الأوبرا المصرية، كما تقام عروض الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك بقاعة السينما بمركز الهناجر للفنون، كما يقام معرض لمئوية المخرج الكبير حلمى حليم، بقاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون فى الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر الحالى.


تقدم لهذه الدورة من المهرجان، 20 فيلما روائيا طويلا، و22 فيلما تسجيليا أكثر من 15 دقيقة، 12 فيلما تسجيليا حتى 15 دقيقة، روائى قصير 50 فيلما، رسوم متحركة 7 أفلام. كما تقام الندوات بقاعة سينما الهناجر فى الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر.


وتم إصدار كتب عن المكرمين فى هذه الدورة، وهى كتاب عن الفنان حسن يوسف وأعده محمد عاطف، الفنانة شويكار وأعدته ناهد صلاح، المخرجة إيناس الدغيدى، وأعده الناقد الكبير على أبو شادى، جميل عزيز، وأعده مجدى عبدالرحمن، سلوى بكير، وأعده إبراهيم الموجى، كذلك إعداد كتاب من سلسلة الخالدون عن المخرج حلمى حليم، وأعد كتابه أحمد شوقى.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010