أخبار عاجلة
الخطوط الجوية التركية تشتري طائرة «بن علي» -

مصر تحصد جوائز مهرجان الموسيقى العربية

مصر تحصد جوائز مهرجان الموسيقى العربية
مصر تحصد جوائز مهرجان الموسيقى العربية

اعتمدت الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، نتيجة مسابقة الموسيقى والغناء بعد أن أقرتها لجنة التحكيم ضمن فعاليات الدورة 25 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والتى تقدم لمنافساتها أكثر من 150 متسابق من مختلف الدول العربية، وتضمنت ثلاثة مراحل، الأولى للشباب وحصل على جائزتها الأولى مناصفة كل من إبراهيم عبدالمنعم إبراهيم وأحمد ممدوح، وقيمتها 10 آلاف جنية.

بينما حصل على الجائزة الثانية مناصفة كل من محمد طارق وكريم زيدان وقيمتها 7 آلاف جنيه، أما الجائزة الثالثة وقدرها 5 آلاف جنيه فحصل عليها مناصفة رانيا عتيق وأحمد مصطفى.

وفي مسابقة الأطفال، حصل على الجائزة الأولى بقيمة 5 آلاف جنيه مناصفة كل من منة الله محمد إبراهيم وزياد باسم، والجائزة الثانية 3 آلاف جنيه وفاز بها مناصفة كل من أسماء الدسوقى ويمنى حسن، والجائزة الثالثة وقدرها 2000 جنيه حصل عليها مناصفة كل من جويرية حمدي ويوسف فرج.

وفى مسابقة العزف على آلة الناي حصل جون سامي على الجائزة الأولى وقدرها 10 آلاف جنيه، كما نال كل من محمد السيد والتونسي رامي العربي الجائزة الثانية وقيمتها 7 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 5 آلاف جنيه وفاز بها محمود عبدالرحمن، ومن المقرر أن يتسلم الفائزون جوائزهم وشهادات التقدير في حفل ختام المهرجان.

على جانب آخر، أصدرت اللجنة العلمية للمؤتمر البحثي المصاحب للمهرجان 10 توصيات، أولها الدعوة إلى عقد مؤتمر ترعاه دار الأوبرا المصرية لمناقشة إشكاليات وقضايا المصطلح في الموسيقى العربية، إلى جانب التوصيات الخاصة بخمسة محاور تمت مناقشتها خلال الجلسات.

بالنسبة للمحور الأول «الروافد الثقافية للموسيقى العربية التقليدية» أعلنت اللجنة توصياتها وتمثلت في الاهتمام بالدراسات عن طريق معرفة وفهم الروافد الثقافية المتنوعة المؤثرة في الإبداع الموسيقي والغنائي العربي، بما يؤكد ثراء وتنوع هذا الإبداع، الاهتمام بجمع وتدوين وتصنيف ونشر التراث الموسيقي التقليدي في البلدان العربية وجعله متاحاً للمهتمين من الباحثين والمبدعين والموسيقيين.

أما محور «جماليات أداء الموسيقى العربية وإشكالية تقديم التراث» أكدت اللجنة ضرورة الالتزام من قبل المؤسسات الفنية الرسمية بتقديم التراث الموسيقي والغنائي وفق أصوله وتقاليده الفنية وجماليات أداءه، وذلك من خلال الفرق الموسيقية التراثية القائمة أو الفرق المزمع إنشائها دون تحريف أو تشويه، كذلك دعم ورعاية المواهب البارزة في مجالات العزف والغناء والتلحين بضمهم إلى الفرق الموسيقية التراثية التابعة للمؤسسات الرسمية.

وعن محور «دور الدراسات العلمية في إبراز جماليات الموسيقى العربية» رأت اللجنة دعوة المؤسسات الأكاديمية الموسيقية في الوطن العربي إلى التعاون العلمي والفني بتوسيع رقعة المشاركة والحوار العلمي بين الباحثين في هذه المؤسسات، وذلك من خلال برتوكولات تعاون مفعلة وجادة، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لكل الدراسات التي تتناول الموسيقى العربية، تكون متاحة على شبكة الإنترنت لكل الباحثين، وتشجيعهم على القيام بقراءات نقدية تدرس قيم الإبداع والجمال لدى أعلام الموسيقى العرب القدامى والمعاصرين، وإنتاجهم الفني، وتقديم دراسات تتناول الموسيقى العربية ودورها في تشكيل الذائقة الجمالية في البلدان العربية.

أما «محور جماليات الموسيقى العربية التقليدية في إبداعنا المعاصر» أوصت اللجنة بدعم الإبداعات الموسيقية المعاصرة المستلهمة للتراث بتقديمها في برامج الحفلات المختلفة وعمل جائزة عربية دورية تمنح للمبدعين في مجالات التلحين في القوالب الغنائية والآلية العربية، وأفضل الدراسات الأكاديمية في حقل الموسيقى العربية، إلى جانب الإبداعات الموسيقية المستلهمة من التراث الثقافي والموسيقي بأشكالها المختلفة.

وعن محور «جماليات الموسيقى العربية بين الشفاهية والتدوين» أوصت اللجنة بضرورة تنظيم ورش عمل متخصصة وعميقة لتقديم التجارب في حقل التدوين الموسيقي، في محاولة للوصول ِإلى طرق متفق عليها في تدوين الموسيقى العربية، بما يضمن إبراز السمات الجمالية المميزة لها، كما أوصت اللجنة بشكل عام بضرورة العمل على نشر الأبحاث المقدمة لهذه الدورة والدوارات السابقة رقمياً على موقع دار الأوبرا المصرية ومطبوعاً، لتكون متاحة لكل الباحثين والمهتمين بالموسيقى العربية.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010