أخبار عاجلة
تارانتينو مخرجاً للعالم -

الساحر يودع عالمنا.. 25 معلومة لا تعرفها عن محمود عبدالعزيز

الساحر يودع عالمنا.. 25 معلومة لا تعرفها عن محمود عبدالعزيز
الساحر يودع عالمنا.. 25 معلومة لا تعرفها عن محمود عبدالعزيز
الموقع بوست - الشرق القطرية
الأحد, 13 نوفمبر, 2016 06:18 مساءً

رحل الفنانة المصري الكبير "محمود عبد العزيز" عن عالمنا، مساء أمس السبت، بعد أن ترك في نفوس الأجيال رصيد كبير من الفن والعطاء، عن عمر يناهز الـ70 عاما بعد رحلة قاسية مع المرض.
 
حيث عانى الفنان المصري من بسرطان الفك، ليتم استئصاله جراحيا ثم تتوالى النكسات الصحية ويتأثر بها نفسيا فتزداد شراسة المرض في بنيانه وتعاود رحلة الألأم الماضية ليرقد منذ فترة طويلة في المستشفيات، لتنتهي رحلته مع المرضى والحياة أيضا من داخل مستشفى الصفا في القاهرة.
 
رحلة الفنان الراحل السينمائية
 
لم يعارض تنوع أفلام ومسلسلات الفنان الراحل محمود عبد العزيز، تميزه في كل أدوار سواء كانت واقعية أو رومانسية أو كوميدية، فقد حفرت كل شخصية في تلك الأدوار علامة قوية داخل قلوب المتابعين.
 
وأبرز تلك الأعمال "مع حبي وأشواقي"، "إبراهيم الأبيض"، "كفاني يا قلب"، "الشقة من حق الزوجة"، "إعدام ميت"، "وضاع العمر يا ولدى"، "البنات عايزه إيه"، "إعدام طالب ثانوي"، "جري الوحوش"، "العار"، "تزوير في أوراق رسمية"، "الكيف"، "الكيت كات"، "الساحر".
 
 
رحلة الفنان الراحل التليفزيونية
 
لم تقل أهمية أدورا الفنان الراحل محمود عبد العزيز التليفزيونية، أهمية عن أدواره في السينما والأفلام، حيث قدم محمود عبد العزيز العديد من الأدوار العبقرية التي سلبت لب المشاهد العربي مثل: "الدوامة"، "البشاير"، و"محمود المصري"، والدور الذي نجح بشكل غير مسبوق في مسلسل "رأفت الهجان"، حيث جسد الشخصية السياسية من خلال ملف المخابرات المصرية.
 
حياته
 
وتنوعت أدوار محمود عبد العزيز ما بين الشاب الوسيم والأب الحنون والكوميدي الرائع والشرير الخطير والجاسوس، وعميل المخابرات البارع.
 
حياته الخاصة كانت سرا بالفعل فلم يسمح لأحد بالاقتراب منها حتى عندما انفصل عن جيجي زويد زوجته الأولى وأم ولديه محمد وكريم بعد قصة حب وحياة زوجية استمرت 20 عاما، وحتى عندما تزوج الإعلامية بوسي شلبي لم يتم إعلان الخبر إلا بعد فترة طويلة من الزواج.
 
في لقاءٍ صحفي معه كشف الفنان الراحل عن نصائح والده له بعد الشهرة والنجومية، فقال إن والده طلب منه أن يراعي الله في تصرفاته وأعماله وألا يؤدي دورا أو عملا يسيء لسمعة العائلة، كما حذره والده من النساء وطالبه بالزواج مبكرا حرصا عليه.
 
ما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان الراحل تعرض للطرد من منزل والده عندما علم الوالد أن ابنه يعمل بالفن لكنه استمر حتى بزغت نجوميته وحصل على ثقة ورضا والده الذي طالبه باختيار أدوار تليق به وباسم العائلة، واستطاع أن يحفر لنفسه مكانة في الوسط الفني حتى أُطلق عليه لقب ساحر السينما.
 
وحصل الفنان المصري الراحل، على العديد من الجوائز الدولية منها جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم "سوق المتعة" وجائزة مهرجان زمزبار الدولي عن فيلمه" القبطان".
 
 
ونستعرض 25 معلومة لا يعرفها كثيرون عن الفنان الراحل
 
1. ولد محمود عبد العزيز في 4 يونيو 1946.
 
2. نشأ محمود عبد العزيز في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة.
 
3. تعلم محمود عبد العزيز في مدارس حي الورديان، إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية.
 
4. حصل محمود عبد العزيز على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1966.
 
5. بدأ محمود عبد العزيز ممارسة هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.
 
6. بعد تخرجه حصل على درجة الماجستير في العلوم الزراعية.
 
7. كما حصل على درجة الماجستير في تربية النحل.
 
8. لم يكن محمود عبد العزيز، الفنان الوحيد الذي تخرج في كلية الزراعة، لكن هناك فنانين آخرين تخرجوا في الكلية ذاتها، مثل الفنان القدير عادل إمام والفنان صلاح السعدنى.
 
9. تزوج من الإعلامية "بوسي شلبي"، كما تزوج قبل ذلك من السيدة "جيجى زويد" التي أنجب منها 3 أبناء، منهم ولدان يعملان بالتمثيل هما "كريم" و"محمد".
 
10. انطلقت حياة محمود عبد العزيز الفنية بداية من التليفزيون، إذ إنه شترك مع (محمود ياسين) و(نيللى) فى مسلسل (الدوامة) من إخراج (نور الدمرداش).
 
11. كما بدأت علاقة محمود عبد العزيز بالسينما عام 1974 فى فيلم (الحفيد).
 
12. أُطلق على محمود عبد العزيز لقب "ساحر السينما العربية".
 
13. بدأت رحلة محمود عبد العزيز مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر".
 
14. شارك محمود عبد العزيز فى كثير من الأفلام الرومانسية فى سبعينيات القرن العشرين، من أهمها "مع حبى وأشواقى"، و"كفانى يا قلب".15. فى فترة الثمانينيات، بدأ فى تقديم العديد من الأعمال المهمة، من بينها "الكيت كات"، و"البحر بيضحك ليه"، و"العار"، و"الصعاليك"، و"البرىء"، و"الكيف"، و"جرى الوحوش".
 
16. بلغ رصيد الفنان محمود عبد العزيز فى السينما المصرية أكثر من 83 فيلما.
 
17. تضمنت قائمة أهم أعماله السينمائية "مع حبى وأشواقى"، و"كفانى يا قلب"، و"وضاع العمر يا ولدى"، و"البنات عايزة إيه"، و"إعدام طالب ثانوى"، و"العار"، و"وكالة البلح"، و"إعدام ميت"، و"العذراء والشعر الأبيض"، و"الكيت كات"، و"الساحر"، و"ليلة البيبى دول" و"إبراهيم الأبيض".
 
18. قدم محمود عبد العزيز عددًا من الأدوار التليفزيونية المهمة، منها "شجرة اللبلاب" و"الدوامة" و"البشاير" و"محمود المصري".
 
19. كما حقق مسلسله "رأفت الهجان" نجاحًا مدويًا.
 
20. غنى محمود عبد العزيز العديد من الأغاني في أفلامه، من أهمها "يلا بينا تعالوا" و"الكيمى كيمى كا"، و"يا صحبجية"
 
21. حصل الساحر على العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية.
 
22. أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم "الكيت كات"، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان زمزبار الدولي عن فيلم "القبطان".
 
23. حصل محمود عبد العزيز على جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم "الساحر"، إضافة إلى جائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم "سوق المتعة".
 
24. في الفترة الأخيرة كان يتلقى محمود عبد العزيز العلاج بمستشفى الصفا بالمهندسين، ويرافقه نجليه كريم ومحمد وزوجته الإعلامية بوسي شلبي.
 
25. كان نجله محمد محمود عبد العزيز، قد أكد في أكتوبر الماضي، استقرار حالة "الساحر" الصحية.
 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010