أخبار عاجلة
رماد فيدل كاسترو يصل سانتياجو دي كوبا لدفنه -

السينما المصرية في مهرجان القاهرة: عين على الجوائز.. وعين مفتوحة على العالم

السينما المصرية في مهرجان القاهرة: عين على الجوائز.. وعين مفتوحة على العالم
السينما المصرية في مهرجان القاهرة: عين على الجوائز.. وعين مفتوحة على العالم

يمنح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى في دورته الـ38 الفرصة للسينما المصرية للظهور على صناع السينما العالمية من ضيوفه ولجمهور السينما الحقيقى الذي ينتظر المهرجان كفرصة سنوية لمشاهدة أحدث إنتاجات هذه السينما قبل عرضها تجاريا، ويطمح صناع هذه الأفلام في الفوز بواحدة من جوائز هذه الدورة خاصة أن للسينما المصرية تاريخا حافلا مع جوائز المهرجان في أكثر من دورة سابقة.

يقول الناقد يوسف شريف رزق الله مدير المهرجان: كانت الشكوى الدائمة من المهرجانات المصرية هي عدم وجود أفلام مصرية حديثة صالحة للعرض، لكن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يقدم هذا العام خمسة أفلام مصرية تُعرض للمرة الأولى عالمياً أو في الشرق الأوسط من خلال أقسامه المختلفة. يتقدمها بالطبع الفيلمان المشاركان في المسابقة الرسمية وهما فيلم الافتتاح «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبوذكرى بطولة إلهام شاهين ومحمود حميدة ونيللى كريم وإخراج كاملة أبوذكرى، و«البر الثانى» بطولة محمد على وعفاف شعيب ومن إخراج على إدريس.

وأضاف «رزق الله»: وفى قسم آفاق السينما يقدم العرض العالمى الأول لفيلم «لحظات انتحارية» للمخرجة إيمان النجار في أول أفلامها الروائية الطويلة، بينما يُقدم قسم البانوراما فيلمين تسجيليين يعرضان للمرة الأولى هما «إحنا مصريين أرمن» لوحيد صبحى، و«هامش في تاريخ الباليه» للمخرج هشام عبدالخالق.

وتابع: دور المهرجان لا يقتصر على تقديم الأفلام الجديدة، وإنما يمتد لدعم التجارب المتميزة في السينما المصرية المعاصرة، لذلك استحدثنا قسم بانوراما للسينما المصرية الجديدة، ويُعرض فيه ثمانية أفلام من أهم إنتاجات عامى 2015 و2016 التي لاقت نجاحاً نقدياً وتجارياً وشاركت في أكبر مهرجانات العالم كلها وتُعرض بترجمة للإنجليزية من أجل تعريف ضيوف المهرجان من الأجانب بجديد السينما في البلد الذي يزورونه.

وفى محاولة لرصد ما تطرحه السينما المصرية في الدورة الـ38 للمهرجان نجد تنوعا في القضايا المطروحة يقدم فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبوذكرى قصة تدور أحداثها على مدار أربعة وعشرين ساعة في أحد أحياء مصر الفقيرة، حيث يقرر مركز للشباب أن يُخصص يوماً خاصاً بحمام السباحة للنساء فقط. تكشف الأحداث عن عواقب هذا القرار على الحياة الاجتماعية، النفسية والعاطفية لنساء الحى.

الفيلم تأليف هناء عطية ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوى وهالة صدقى وإياد نصار، فيما يطرح فيلم البر التانى للمخرج على إدريس قصص مجموعة من الشباب المصريين يحاولون الهرب من قراهم الريفية المحرومة من أساسيات الحياة، تجمعهم رغبة واحدة وهى الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا حيث يسافرون على متن سفينة قديمة متهالكة. وبينما رؤية الساحل الإيطالى تشعل آمالهم، تضع أمواج البحر الغادرة نهاية لأحلامهم. الفيلم تأليف زينب عزيز وبطولة محمد على وعفاف شعيب وعبدالعزيز مخيون واستغرق تصويره ما يزيد على العام واستعان فيه مخرجه بطاقم من خبراء الجرافيك الأجانب لتنفيذ مشاهد غرق المركب.

ويقدم الفيلم الوثائقى هامش في تاريخ الباليه للمخرج هشام عبدالخالق وهو إنتاج (مصرى، فرنسى، أمريكى، سعودى) مشترك، قصة نشأة فن الباليه الكلاسيكى في مصر تحت رعاية الدولة أثناءالحرب الباردة، تلك القصة الملحمية التي تُروى بواسطة رائدات فن الباليه الأوليات، راقصة الباليه الأولى ماجدة صالح وزملاؤها الراقصون والراقصات، يتذكرون تأسيس أول مدرسة وطنية للباليه بمساعدة المدرسين السوفييت، والنجاحات الأولى ثم تدهورها ثم تجدد الآمال عبر خمسة عقود.

ويحمل فيلم إحنا المصريين الأرمن من إخراج وحيد صبحى، وإيفا دادريان، وحنان عزت رسالة تسامح وقبول للآخر. يقدم الفيلم مصر خلال الفترة التي رحبت فيها بأناسٍ من جميع أنحاء العالم للعيش وأن يعبروا عن هويتهم الثقافية. يتتبع الفيلم ذلك من خلال حكايات الأرمن الذين أتوا إلى مصر بعد مذبحة عام 1915 والتى انتشرت وتناقلت من جيل إلى جيل.

وفى قسم بانوراما الأفلام المصرية الحديدة يعرض المهرجان فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن للمخرج يسرى نصر الله وبطولة ليلى علوى وباسم سمرة ومنة شلبى. واشتباك للمخرج محمد دياب وبطولة نيللى كريم وطارق عبدالعزيز وأحمد مالك وهيبتا للمخرج هادى الباجورى وبطولة عمرو يوسف ودينا الشربينى وأحمد داوود وماجد الكدوانى وياسمين رئيس. وحرام الجسد للمخرج خالد الحجر بطولة ناهد السباعى وأحمد عبدالله محمود ومحمود البزاوى، ونوارة للمخرجة هالة خليل وبطولة منة شلبى ومحمود حميدة ورجاء حسين وأمير صلاح الدين وخارج الخدمة للمخرج محمود كامل، بطولة أحمد الفيشاوى وشيرين رضا، وفيلم قبل زحمة الصيف للمخرج محمد خان وبطولة ماجد الكدوانى وهنا شيحة وسكر مر للمخرج هانى خليفة بطولة أحمد الفيشاوى وأيتن عامر وشيرى عادل ومحمد فراج.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010