أخبار عاجلة
وفد إعلامي جورجي يزور مصر دعمًا للسياحة -
عودة الحياة لطبيعتها بالشيخ زويد (فيديو) -
وزيرة التعاون الدولي تتوجه إلى الأردن -

المخرج الصينى جيا زانكيه: مولع بتصوير حياة الناس والشوارع

المخرج الصينى جيا زانكيه: مولع بتصوير حياة الناس والشوارع
المخرج الصينى جيا زانكيه: مولع بتصوير حياة الناس والشوارع

بعد منحه جائزة «فاتن حمامة» ضمن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، في دورته الـ38، استقبل اليوم الأول لانطلاق فعاليات المهرجان، ظهر الأربعاء، بعرض فيلم «قد تنتقل الجبال» للمخرج الصينى جيا زانكيه، وعقب عرض الفيلم عقدت إدارة المهرجان ندوة للمخرج جيا زانكيه، عبر في بدايتها عن سعادته بوجوده في القاهرة، والمشاركة في مهرجانها السينمائى العريق في أول زيارة له لمصر.

وحول تكريمه بمنح جائزة فاتن حمامة، التي تمنح لمبدعين تمكنوا في سن مبكّرة نسبياً من تحقيق إنجاز كبير في صناعة السينما، قال إنه شرف كبير له تكريمه بجائزة تحمل اسم فنانة قديرة مثل فاتن حمامة، لافتا إلى مشاهدته لأحد أفلامها الذي جمعها بالنجم العالمى الراحل عمر الشريف، وأكد أنه لم يكن يعلم بزواجها السابق من عمر الشريف. وأشار «زانكيه» إلى أن عرض الأفلام الصينية بمهرجان القاهرة شرف وفخر كبير لهم، وفرصة عظيمة ليشاهدها الجمهور المصرى، ويتعرف على نوعية مختلفة من السينما العالمية، معترفا بأن اللغة الصينية قد تكون صعبة على الجمهور المصرى وأى جمهور في العالم، لكن الأفلام الصينية خاصة التي يقدمها تعكس روحا عصرية وتنقل حياة الصينيين في السنوات الأخيرة، وتدور مشاهدها في الشارع الصينى، ما يعنى واقعيتها وتقديم صورة عن المجتمع الصينى وما طرأ عليه من تغيرات.

وتابع «زانكيه» أنه يحرص في أفلامه على أن تحمل حسا إنسانيا، وتوصيل رسالة أن الكثيرين فقدوا إنسانيتهم بسبب طغيان المادة والصراعات والتكنولوجيا الحديثة. ولفت إلى أنه قدم ذلك الاتجاه الإنسانى في أفلامه منذ فيلمه الروائى الأول، الذي قدمه عام 1997 وحمل اسم «النشال»، وذلك بعدما بدأ مسيرته الفنية في منتصف التسعينيات في أفلام قصيرة، وكمساعد مخرج لمخرجين كبار. وتابع «زانكيه»: أنا مولع بالأفلام وصناعة السينما والكادرات ورصد حياة الناس وتفاصيل الشوارع، وتصوير كيفية معيشتهم وتوحشهم على بعضهم، أعمالى لتذكير الناس كيف فقدوا إنسانيتهم. وحول مشاركته لأول مرة ضمن الاحتفاء بالسينما الصينية في دورة المهرجان هذا العام، قال «زانكيه»: فخور بتمثيل صناع السينما الصينية، وبمشاركة مخرجيها ونجومها في الاحتفال مع المصريين بمرور 60 عاما على العلاقات المصرية- الصينية.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010