أخبار عاجلة
مهرجان رياضي وفني بالقناطر الخيرية -

اخبار السعودية اليوم - مهرجان أجيال السينمائي الرابع لتثقيف وتحفيز الشباب

اخبار السعودية اليوم - مهرجان أجيال السينمائي الرابع لتثقيف وتحفيز الشباب
اخبار السعودية اليوم - مهرجان أجيال السينمائي الرابع لتثقيف وتحفيز الشباب

بينت السيدة فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومدير مهرجان أجيال السينمائي: أن الأفلام الطويلة في مهرجان أجيال السينمائي تعد من أجود الأعمال في عالم السينما اليوم. إنها أفلام مليئة بالعاطفة التي تلهم الجمهور وتحرك مشاعرهم خصوصاً وأنها تدور حول قصص واقعية وأخرى خيالية. ومن خلال قصص عن الطبيعة والعواطف الإنسانية والروابط الأسرية والحكايات الخيالية، ستساهم هذه الأفلام في إشراك حكام أجيال والتأثير بإيجابية على حياتهم. يعكس كل فيلم وقتنا المعاصر ومكاننا الحالي، وحتى عند مناقشة مواضيع معقدة، فإنها لديها وقع السحر على الجمهور فتبعث فيهم الأمل والثقة بالنفس والتحفيز".

والأفلام التي تعرض في مسابقة أجيال هي أربعة أفلام: فيلم "صيد المتوحشين" (نيوزيلندا / 2016) من إخراج تايكا وايتيتي. فيلم "كاي" (كوريا الجنوبية / 2016) من إخراج لي سونج غانج، فيلم "استمع إلى الصمت" (جورجيا، قطر/ 2016) هو الفيلم الأول للمخرجة مريم شاشيا, فيلم "الجمعية السرية لمدينة سوب" (أستونيا، فنلندا / 2015) للمخرج مارغوس باجو.

وفي قسم هلال تتنافس خمسة أفلام للجمهور من عمر 13 وما فوق وتشجع على التعبير عن الذات: فيلم "مقاطعة" للمخرج غوران رادوفانوفيتش هو الفيلم الذي رشحته صربيا لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي في العام الماضي.

فيلم "سونيتا" ( ألمانيا، سويسرا / 2015) فاز بجوائز هيئة الحكام والمشاهدين لأفضل الأفلام العالمية الوثائقية في مهرجان صندانس هذا العام. الفيلم من إخراج روخساره غايم مغامي، ويدور حول اللاجئة الأفغانية سونيتا التي تبلغ من العمر 18 عامًا وتحلم بأن تصبح مغنية راب عالمية في طهران حيث يعد غناء المرأة غير قانوني.

فيلم "صيادة النسور" (منغوليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة / 2016) للمخرج أوتو بل, فيلم "كان يا ما كان مرتين.." (لبنان / 2016) تحاول المخرجة نعم عيتاني التي سبق أن عاشت حياة اللاجئين توثيق معنى الطفولة مع الطفل خليل البالغ من العمر تسع سنوات والذي فرّت عائلته من سوريا إلى نفس القرية التي كانت مأوى لعائلة عيتاني إبان الحرب الأهلية اللبنانية. فيلم "دنيانا" (كوريا الجنوبية / 2016) من إخراج يون جا ون..

في قسم بدر للشباب، يعرض المهرجان خمسة أفلام تعرفهم على فن السينما المعاصرة:

فيلم "فاطمة" (فرنسا / 2015) من إخراج فيليب فوسون، شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي هذا العام، ويدور حول المهاجرة الجزائرية فاطمة التي تعيش في فرنسا وتبذل جهدها كعاملة نظافة لتعيل ابنتيها.

"حريق في البحر" (إيطاليا، فرنسا / 2016) للمخرج جينفرانكو روزي فاز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلينالي في هذا العام. تجري أحداث الفيلم في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة التي كانت المحطة الأولى للمهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا.

فاز فيلم "أنا، دانيال بليك" (المملكة المتحدة، فرنسا، بلجيكا / 2016) للمخرج كين لوتش بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان في هذا العام. "الحياة كرسوم متحركة" (الولايات المتحدة، فرنسا / 2016) للمخرج روجر روس ويليامز, فيلم "البائع" للمخرج أصغر فرهادي هو الفيلم الرسمي لإيران في مسابقات جوائز الأوسكار وفاز الفيلم بجائزتي أفضل سيناريو لفرهادي وأفضل ممثل لشهاب حسيني في مهرجان كان لهذا العام. يدور فيلم "البائع" حول قصة معقدة رائعة لشخصين يختلفان فجأة في فضاءٍ موبوء بالشك وانعدام الثقة.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «زي النهارده».. وفاة الفنانة برلنتي عبدالحميد 1 ديسمبر 2010