أخبار عاجلة
لايبزيج «المفاجأة» يستعيد صدارة «البوندزليجا» -
«راموس + 90».. مدافع بدرجة هدّاف -
الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في البرازيل -
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -

1.3 تريليون دولار متاحة للاستثمار المباشر فى الدول العربية

1.3 تريليون دولار متاحة للاستثمار المباشر فى الدول العربية
1.3 تريليون دولار متاحة للاستثمار المباشر فى الدول العربية

قال باسل رشدى الأمين العام للجمعية المصرية للاستثمار المباشر: إن حجم الاستثمار المباشر المتاح فى الوطن العربى يبلغ نحو 1.3 تريليون دولار عبر مؤسسات مالية وصناديق استثمار واستثمار عائلى فى الدول العربية.
وأوضح خلال فعاليات ملتقى الاستثمار الأول الذى نظمته الجمعية المصرية للاستثمار بالتعاون مع جمعية مستثمرى العاشر من رمضان أن ما تم استخدامه من هذه المبالغ يصل إلى نحو 20% فقط خلال الـ3 سنوات الماضية، ومعظمها فى المشروعات الكبيرة. ولفت إلى أن من 20 إلى 25% من هذه المبالغ متاحة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى المنطقة العربية، ولكن لا يتم استغلالها.
وأضاف رشدى أن مصر لها الحصة الأكبر من هذه التمويلات، ولكن فى ظل غياب الربط بين الجهات المانحة والمستثمرين لا يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة.
ولفت إلى أن أبرز المشاكل التى تواجه صناديق الاستثمار المباشر تتمثل فى مشكلة التقييم، والتى تعد أحد العقبات التى يعانى منها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة فى ظل المغالاة التى تحدث من صاحب الفكرة أو المشروع لذا تكمن أهمية الخدمات الاستشارية، التى تبدأ عملها قبل عملية التفاوض لكى تقيم الفكرة أو المشروع وتضع قواعد المفاوضات.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو