أخبار عاجلة
هكذا ردت خارجية مصر على طلب المخلوع صالح -

الدولار يواصل قفزاته.. والجنيه فى نفق التعويم

الدولار يواصل قفزاته.. والجنيه فى نفق التعويم
الدولار يواصل قفزاته.. والجنيه فى نفق التعويم

توقعت مصادر بسوق المال إجراء عملية وشيكة لتعويم الجنيه، خلال ساعات، فيما رجحت مصادر أخرى وثيقة الصلة بالحكومة والقطاع المصرفى، الإقدام على تخفيض جديد لقيمة الجنيه، بعد ظهر الأربعاء المقبل، استغلالاً لكون الأيام الثلاثة التالية إجازات (الخميس 6 أكتوبر يليه الجمعة والسبت) لتفادى تأثر الأسواق بهزات عنيفة نتيجة للقرار.

وقالت المصادر إن هناك سيناريوهين لتخفيض قيمة الجنيه (التعويم)، الأول إلى ما يتراوح بين 9.5 و10 جنيهات مقابل الدولار، والثانى بين 12.50 و13.75 جنيه. وتراوح سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى السوق الموازية (السوداء) بين 13.40 و13.50 جنيه، حتى أمس، فيما استقر سعره فى البنوك عند 8.90 جنيه، حتى آخر التعاملات.

على صعيد متصل، تبدأ الحكومة سلسلة مفاوضات مكثفة مع صندوق النقد، والبنك الدولى، حول القروض التى اتفقت عليها مصر مع المؤسستين، على هامش اجتماعات الخريف المشتركة بين الصندوق والبنك، التى تبدأ فى العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزير التعاون الدولى، فى تصريحات عبر الهاتف لـ«المصرى اليوم»، إنها أنهت ترتيبات مع عدد كبير من الدول الصديقة فى منطقة الخليج وشمال أفريقيا والعديد من الدول التى تمثل أوزاناً قوية فى التصويت داخل البنك الدولى، للتصويت لصالح مصر على باقى شرائح القرض، مشيرة إلى أنها ستعقد اجتماعاً مع مجلس إدارة البنك، اليوم.

وتوقعت مصادر حكومية تأجيل الاتفاق مع صندوق النقد، لحين تنفيذ القاهرة بعض الإجراءات التى طلبها الصندوق، وأبرزها تدبير 6 مليارات دولار بعيداً عن القرض، لسد الفجوة التمويلية، وتعميم سعر صرف موحد للجنيه مقابل الدولار.

من جهة أخرى، قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن انضمام اليوان الصينى إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة فى القناة، إضافة قوية لحماية إيرادات القناة من تقلبات أسعار العملات.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو