أخبار عاجلة

ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 3.2% في ختام التعاملات مستفيدا من «الخفض المحتمل» للجنيه

ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 3.2% في ختام التعاملات مستفيدا من «الخفض المحتمل» للجنيه
ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 3.2% في ختام التعاملات مستفيدا من «الخفض المحتمل» للجنيه

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «EGX30» بنسبة 3.2% بانتهاء تداولات جلسة اليوم الإثنين، ليصل إلى مستوى 8133.12 نقطة، وسجل السوق قيم تداولات بلغت 202.952 مليون جنيه، من خلال تداول 108 ملايين سهم، شهد معظمها ارتفاعا بنسب متباينة فيما استأثرت الاسهم القيادية بأكبر نسبة ارتفاع.

وكان تأثير توقعات بعض بنوك الاستثمار حول تخفيض محتمل للجنيه خلال ساعات، إيجابيا على سوق الأسهم، وأدى إلى ارتفاع حجم التداولات مقارنة بتداولات الأسبوع السابق.

وبحسب أحمد زكريا مدير حسابات العملاء في شركة «عكاظ» للأوراق المالية، فقد ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 3% مدعومًا باحتماليات «التعويم» التي أعلنت عنها بعض بنوك الاستثمار، التي دعمت القوى الشرائية للمتعاملين، رغم استمرار حالة التخبط حول موعد اتخاذ القرار.

وقال زكريا إن أحجام التداول التي اقتربت من 700 مليون جنيه كانت دليلا على ترقب المتداولين للوضع ورهانهم علي قرار التعويم، مؤكدا أن اتجاهات الشراء كانت من نصيب المستثمرين الأجانب، بينما اتجاهات البيع كانت من جانب المصريين والعرب.

وتابع، أسهم «EGX30» هي الأكثر استفادة من الوضع حاليا في انتظار التعويم؛ حيث شهدت معظم الأسهم ارتفاعات كبيرة".

وبحسب مدير حسابات العملاء في شركة «عكاظ»: "ستتأثر البورصة إيجابيًا -بالتأكيد- حال تعويم العملة، وسيستهدف المؤشر الرئيسي مستويات 8500 – 8800 نقطة، لكن إذا لم يتم الإعلان عن قرار التعويم ستتأثر البورصة بمحاولات جني الأرباح التي سيتجه لها المستثمرون".

وقال التقرير الشهري للبورصة المصرية إن "صافى شراء العرب بالبورصة المصرية قد بلغ منذ بداية العام حتى ختام جلسات سبتمبر الماضي نحو مليار و513 مليون جنيه، فيما بلغ صافى شراء الأجانب غير العرب قيمة 393.94 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وتباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وأغلق المؤشر الرئيسى للبورصة، تعاملات الأسبوع الماضي عند 7881 نقطة، بتراجع قدره 0.41% فيما بدأت أولى جلسات هذا الأسبوع على ارتفاع في انتظار قرار التعويم المتوقع.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو