أخبار عاجلة
«الأرصاد»: طقس الجمعة مائل للبرودة شمالاً -
منافسات نجوم الغناء في «ميكس ميوزيك» -

انتعاش أسهم السعودية وقطر وأداء ضعيف لباقي المنطقة

انتعاش أسهم السعودية وقطر وأداء ضعيف لباقي المنطقة
انتعاش أسهم السعودية وقطر وأداء ضعيف لباقي المنطقة
الموقع بوست - رويترز
الأحد, 28 أغسطس, 2016 07:48 مساءً

تعافت أسواق الأسهم بالسعودية وقطر تعافيا جزئيا يوم الأحد من خسائر الأسبوع الماضي في حين تراجعت الأسواق الخليجية الأخرى في معاملات هادئة وهوت مصر حيث تواجه الحكومة فضيحة فساد بقطاع القمح.
 
وارتفع المؤشر العام السعودي 1.6 بالمئة مع انتعاش كثير من الأسهم المعتمدة على الطلب المحلي بعد أن نزلت البورصة أربعة بالمئة الأسبوع الماضي بسبب بواعث القلق من التباطؤ الاقتصادي للمملكة.
 
لكن حجم التداول ظل هزيلا ومن أدنى مستويات العام الحالي مما يشير إلى استمرار توجس مستثمرين كثيرين من دخول السوق وأن موجة صعود ممتدة لم تبدأ بعد.
 
وزاد سهم عبد الله عبد المحسن الخضري للإنشاءات 8.6 بالمئة بعد أن جددت الشركة تسهيلا ائتمانيا إسلاميا قيمته 132 مليون ريال (35.2 مليون دولار) مما يسمح لها بتدبير رأس المال العامل لمشاريع وبعد أن فازت بعقد قيمته 69 مليون ريال من وزارة المياه.
 
ويتخوف المستثمرون من عدم قدرة قطاع الإنشاءات السعودي على تدبير التمويل في ظل التباطؤ الحاد بالقطاع وشح السيولة المصرفية.
 
وتقدم سهم السعودية للكهرباء 5.3 بالمئة وبنك الجزيرة 3.1 بالمئة. ونزل سهم أكبر شركة بتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3 بالمئة مع بدء تداوله بدون توزيعات الأرباح.
 
وصعد مؤشر قطر 0.6 بالمئة في تعاملات متواضعة القيمة مع انتعاش سهم بنك قطر الوطني 1.5 بالمئة.
 
وارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات الموردة لمنصات الحفر 0.8 بالمئة بعد أن قالت بورصة قطر إن فايننشال تايمز للمؤشرات قد أدرجت الشركة على قائمة مرشحة لدخول مؤشرها للأسواق الناشئة الثانوية.
 
كانت القائمة الأصلية تخلو من اسم الشركة مما دفع سهمها للانخفاض 1.4 بالمئة يوم الخميس. وتنشر فايننشال تايمز قائمة مؤكدة بالأسهم التي ستدرج على المؤشر بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء.
 
وهبط مؤشر دبي 0.1 بالمئة رغم صعود سهم أرامكس لنقل الطرود 3.9 بالمئة في تداول كثيف غير معتاد. ونزل مؤشر أبوظبي 0.4 بالمئة في تراجع واسع النطاق حيث انخفضت ثمانية أسهم من العشرة الأكثر تداولا.
 
وفي مصر انخفض المؤشر الرئيسي واحدا بالمئة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بعد أن استقال وزير التموين خالد حنفي وسط قضية فساد هي الأكبر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة 2014.
 
وخلص تقرير لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في الفساد بقطاع القمح المصري إلى دور حكومي كبير في "إهدار المال العام" ببرنامج دعم الغذاء الضخم.
 
وقد يؤدي الجدل الدائر إلى زعزعة استقرار الحكومة وتشتيت انتباهها عن إصلاحات حكومية ضرورية للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وقد يعقد إصدار سندات دولية تعتزمه الحكومة في أواخر سبتمبر أيلول أو أوائل أكتوبر تشرين الأول.
 
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:
 
السعودية.. ارتفع المؤشر 1.6 بالمئة إلى 6071 نقطة.
 
دبي.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3490 نقطة.
 
أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4500 نقطة.
 
مصر.. تراجع المؤشر واحدا بالمئة إلى 8052 نقطة.
 
قطر.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 11197 نقطة.
 
الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5411 نقطة.
 
سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5809 نقاط.
 
البحرين.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 1139 نقطة .
 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو