أخبار عاجلة
«الداخلية» توضح سبب ضبط «مدحت بركات» -
فيديو| حكاية شاب باع كليته "علشان يشتري توك توك" -

صفقات التجارة تذيب جبل الجليد فى العلاقات المصرية الإيطالية

صفقات التجارة تذيب جبل الجليد فى العلاقات المصرية الإيطالية
صفقات التجارة تذيب جبل الجليد فى العلاقات المصرية الإيطالية

بدأ جبل الجليد فى العلاقات المصرية الإيطالية، الذى تكون عقب ظهور قضية الإيطالى «ريجينى» يذوب بفضل الصفقات التجارية خاصة أن إيطاليا هى الشريك التجارى الأول لمصر.

ويبذل المكتب التجارى المصرى بميلانو برئاسة الوزير المفوض التجارى أحمد المغاورى دياب ومعه السكرتير ثالث تجارى ضياء رشدى جهودا مضنية لإصلاح ما أفسدته قضية «ريجينى»، التى لا تزال آثارها موجودة وتشعر بها الجالية المصرية بإيطاليا وهى من أكبر الجاليات الأجنبية الموجودة.

وكان المكتب التجارى استقبل قد محمد سامى رئيس هيئة المعارض وقام بتنظيم العديد من اللقاءات الرسمية له خلال زيارته الحالية لإيطاليا على هامش مشاركة 34 شركة مصرية تعمل فى قطاع الرخام والجرانيت بمعرض مارمو ماك ويقام بمدينة فيرونا و يعد أشهر معرض عالمى فى هذا القطاع.

كما تشارك فى نفس التوقيت 4 شركات مصرية عملاقة تعمل فى مجال السيراميك فى معرض بولونيا للسيراميك ويعد هو الآخر من أهم وأشهر المعارض فى العالم والشركات المحلية المشاركة فى معرض السيراميك هى الجوهرة والمملوكة لرجل الأعمال احمد عز وكليوباترا أبوالعينين ورويال السلاب وشركة جلوريا. تنقل أعضاء المكتب التجارى على مدار ثلاثة أيام بين مدينتى فيرونا وبولونيا فى رحلات أشبه بالمكوكية لمتابعة مشاركة الشركات المصرية فى المعرضين وأجروا لقاءات مع كل الشركات دون استثناء وشددوا فى أحادثيهم لهم أن الحكومة وفى مقدمتها وزارة الصناعة والتجارة حريصة كل الحرص على تقديم كل المساندة لهم بهدف إحداث تنمية حقيقية للصناعة المحلية وزيادة قدراتها التنافسية بوجه عام ورفع معدلات الصادرات بوجه خاص.

وعقد رئيس هيئة المعارض بحضور اعضاء المكتب التجارى العديد من اللقاءات بالغة الأهمية مع المسئولين عن المعارض فى إيطاليا وهم رئيس هيئة معارض ميلانو روبرتو ريتونى.

وتم عقد اجتماع مع انتونى بريتسونى رئيس هيئة معارض بولونيا واجتماعا آخر مع لوشيانو جالاسانى رئيس اتحاد السيراميك الإيطالى. وأسفرت الاجتماعات عن تحقيق نتائج بالغة الأهمية منها أن رئيس هيئة معارض ميلانو، وكذا رئيس هيئة معارض بولونيا سيزوران القاهرة فى وقت لاحق وسيلتقيان وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل وسيتم توقيع مذكرات تفاهم فى مجال المعارض بين البلدين .كما اسفرت الاجتماعات أيضا أنه سيتم التوسع فى معرض مارموماك «النسخة المصرية» والذى يقام من عامين فى مصر ويأتى التوسع فى المعرض ليصبح البوابة الرئيسية لانطلاق صناع الرخام والجرانيت الإيطاليين الى قلب القارة الأفريقية وفى نفس الوقت تستفيد الشركات المصرية من الخبرات الإيطالية الكبيرة فى هذا المجال من ناحية والتواجد بالسوق الأفريقى بقوة، الأمر الآخر أنه من المنتظر ان يوافق اتحاد صناعة السيراميك الإيطالى على انضمام مصر لعضوية منتدى السيراميك العالمى ومقره مدينة بولونيا و يتكون من أكبر 15 دولة منتجة للسيراميك فى العالم ،وكذا ايضا الموافقة على استضافة القاهرة للمنتدى فى دورته القادمة العام المقبل حيث تستضيفه دولة الهند العام الحالى.

من ناحية أخرى كشف محمد أبوالعينين رئيس مجموعة سيراميكا كليوباترا أن المجموعة تدرس بشكل جدى تنفيذ مشروع مشترك وشركة «بيجيللى» الإيطالية لإنتاج لمبات الليد الموفرة للطاقة بمحافظة السويس مؤكدا انه التقى ورئيس مجلس إدارة الشركة الإيطالية، التى تعد من أكبر الشركات العالمية فى بولونيا للتشاور بشأن المشروع الجديد. كما أكد «أبوالعينين» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» فى مدينة بولونيا الإيطالية ان الاقتصاد القومى يعانى معاناه شديدة وأن مشكلتى الدولار والبطالة تأتى على رأس هذه المشاكل فى الوقت الحالى.

وأضاف أن الاهتمام بالصناعة لأقصى مدى والترويج للاستثمار بفكر جديد والقضاء نهائيا على البيروقراطية وخلق فرص عمل للشباب هو الطريق الوحيد لخروج الاقتصاد من كبوته وعودته للانتعاش مرة أخرى. كما أضاف رئيس مجموعة كليوباترا أن أزمة الدولار عنيفة وتؤدى إلى إيقاف أو الحد من القدرات الإنتاجية للمصانع وبالتالى عدم قدرتها على المنافسه مؤكدا  ضرورة القضاء على هذه الأزمة فى أسرع وقت ممكن حتى تستطيع المصانع شراء احتياجاتها من المواد الخام اللازمة لتشغيل المصانع على أن يتم ذلك بالتوازى مع القضاء على البيروقراطية العقيمة لأنه لا يعقل ان يضيع رجل الأعمال والصانع وقته فى حل مشاكل موظفى كل وزارات مصر تقريبا الذين يقومون بالمرور على المصانع بصوره شبه يومية.

 

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو