أخبار عاجلة
البرلمان الكوري الجنوبي يعزل رئيسة البلاد -
«أبل» تكشف عن «الأفضل» في متجرها الإلكتروني 2016 -

رئيس «صناعة الدواء»: تشكيل لجنة دائمة لحصر احتياجات القطاع من العملة الأجنبية

رئيس «صناعة الدواء»: تشكيل لجنة دائمة لحصر احتياجات القطاع من العملة الأجنبية
رئيس «صناعة الدواء»: تشكيل لجنة دائمة لحصر احتياجات القطاع من العملة الأجنبية

قال أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعات الأدوية، إنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء، على تشكيل لجنة دائمة لحصر احتياجات قطاع الدواء من العملة الأجنبية، وتدبيرها من خلال البنك المركزي.

وأضاف العزبي، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن مجلس الوزراء اجتمع، الثلاثاء، مع ممثلي قطاع الأدوية من القطاع الخاص والشركات الأجنبية والأعمال العام، بحضور وكيل محافظ البنك المركزي، طارق الخوالي، ووزير الصحة، أحمد عماد، والدكتور أحمد رسلان، ممثل شركات مشتقات الدم.

وأوضح أن الاجتماع، والذي استمر ساعة ونصف ناقش بشكل رئيسي مشكلات توفير الدولار لشركات الأدوية وما تبعه من استمرار لأزمة نقص الأدوية في السوق، مشيرًا إلى أن عدد النواقص بلغ 200 صنفًا لا يوجد لها بدائل، وبرغم تراجع العدد إلا أنها تتركز في قطاعات حيوية.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء وجهه بتشكيل لجنة تضم ممثلين لرئاسة الوزراء «غرفة صناعة الأدوية والصحة»، تجتمع في الأسبوع الثالث من كل شهر، لتحديد احتياجات السوق الشهرية من العملة الأجنبية وإرسالها إلى البنك المركزي بهدف توفيرها، متوقعًا أن تترواح قيمة الطلبات الشهرية 220 مليون جنيه.

وأضاف رئيس غرفة صناعات الأدوية أنه في حالة عدم توفير كامل المبلغ من «المركزي»، فإن اللجنة ستقوم بوضع أولويات الصرف للشركات وفقا لأهمية الدواء ومدى توافره في السوق لضمان عدم تأثر المريض إطلاقًا.

وأشار إلى أن إجمالي ما يقدمه البنك المركزي حاليًا لقطاع الأدوية لا يتجاوز 30-40% من احتياجاته الشهرية، وتتم بصفة غير منتظمة، وهو ما أدى إلى هزة كبيرة في عملية استيراد الأدوية وأيضًا أرصدة الخامات لدى المصانع، موضحًا أن هناك مصانع بالفعل دخلت مراحل خفض الإنتاج أو التوقف عن التصنيع بسبب الدولار.

كانت الحكومة قد وافقت على تحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية في السوق بناء على رغبة الشركات بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج، لحل أزمة ارتفاع الأدوية الناقصة في الأسواق، إلا أن النواقص ظلت تلاحق سوق الدواء، وبررت غرفة الصناعات الدوائية استمرار الأزمة لعدم تدبير البنك المركزي الدولار اللازم لشراء الخامات إلى المصانع وهو ما أثر على الإنتاج.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو