أخبار عاجلة

اخبار السعودية اليوم - تركيا تخفض توقعاتها للنمو بعد المحاولة الانقلابية

اخبار السعودية اليوم - تركيا تخفض توقعاتها للنمو بعد المحاولة الانقلابية
اخبار السعودية اليوم - تركيا تخفض توقعاتها للنمو بعد المحاولة الانقلابية

خفضت تركيا أمس الثلاثاء توقعاتها للنمو للعامين الجاري والقادم، وذلك في ظل التداعيات التي تشهدها البلاد جراء الصراع مع الأكراد والهجمات الإرهابية والمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو الماضي.

وتشير التقديرات الجديدة التي وردت ضمن برنامج الحكومة للمدى المتوسط والذي قدمه رئيس الحكومة بن علي يلدريم أمس، إلى أن الاقتصاد سينمو بنسبة 3.2% هذا العام، مقابل التوقعات السابقة للنمو بنسبة 4.5% ، وبنسبة 4.4% للعام المقبل مقابل نسبة الـ5% التي كانت متوقعة.

وأقر يلدريم بأن هذه الأرقام أقل من المأمول. ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عنه قوله إنه يخطط لتحقيق نمو بـ5% بين 2017 و2019 .

ويأتي ذلك فيما أعلن صندوق النقد الدولي أمس توقعاته للاقتصاد التركي حيث يتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 3.3% خلال العام الحالي ثم بمعدل 3% العام المقبل. وكلا هذه التوقعات أقل من التقديرات السابقة لصندوق النقد. في الوقت نفسه استمر معدل البطالة مرتفعا مسجلا 10.2% بحسب توقعات صندوق النقد ومقره واشنطن.

وتعد هذه البيانات أول تقدير حكومي لحجم الضرر الذي أصاب الاقتصاد منذ المحاولة الانقلابية. وكانت مؤشرات على تباطؤ اقتصادي قد بدأت في تركيا قبل المحاولة الانقلابية، من بينها ارتفاع معدلات البطالة.

وتراجع سعر صرف الليرة التركية ليقترب من مستويات قياسية، حيث بلغ سعر صرف اليورو 3.38 ليرة وسعر الدولار 3.029 ليرة.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو