"الوكيل" انضمام مصر لاتحاد النقل الدولي خطوة لتنمية الصادرات

الوفد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وافق الاتحاد الدولى للنقل البرى على انضمام مصر للاتحاد. أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن انضمام مصر خطوة جيدة تسهم فى تحويل مصر لمركز لوجيستى عالمى، بالإضافة إلى إسهامها فى تنمية الصادرات، مشيراً إلى تولى الاتحاد صلاحية تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة للنقل العابر للحدود والتى سبق لمصر توقيعها والمقرر دخولها حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان المصرى عليها بعد انتهاء الإجازة البرلمانية.

وقال إن الاتفاقية تتيح للشاحنات المرور بالحاويات المحملة عليها عبر حدود أكثر من 70 دولة موقعة على الاتفاقية منذ عام 49 والتى تم تعديلها عام 75 بضمان المنظمة الدولية والتى تنفذ من خلال اتحادات الغرف فى الدول المشاركة.

وأضاف: والتى بدورها تنقل الضمان لمصلحة الجمارك بكل دولة وتستخدمها أكثر من 40 ألف شركة شحن تقوم بنقل أكثر من 3 ملايين و200 ألف شحنة سنوياً.

وأضاف: إن انضمام مصر للاتحاد وتوقيعها الاتفاقية سوف يسهم فى خفض تكلفة فترة النقل نظراً لعدم توقف شاحناتها وفحصها عبر المعابر، مما سيؤدى لزيادة القدرة التنافسية.

وحدد الدول المجاورة التى استفادت من ذلك وهى الأردن وتركيا وتونس وأغلب دول الخليج والتى أصبح بمقدورها تنمية صادراتها وتطوير أسطول النقل وأصبح مصدراً للدخل القومى لها.

وأضاف أن الاتحاد بدأ منذ عام 2010 دراسة الانضمام لاتحاد النقل الدولى ومن أجل تحقيق هذا الهدف وقع العديد من الاتفاقيات مع عدة اتحادات تلعب دور الضامن لنقل تجاربهم ولكن عدم وجود برلمان أدى إلى إرجاء تنفيذها.

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق