أخبار عاجلة
الأهلى يتلقى 3 عروض لإعارة حمدى زكي في يناير -

«مكرم» للمهاجرين غير الشرعيين: اتعبوا في بلدكم أفضل من «البهدلة» في الخارج

«مكرم» للمهاجرين غير الشرعيين: اتعبوا في بلدكم أفضل من «البهدلة» في الخارج
«مكرم» للمهاجرين غير الشرعيين: اتعبوا في بلدكم أفضل من «البهدلة» في الخارج

وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، رسالة للشباب الراغبين في الهجرة بطريقة غير شرعية، قائلة: "لا تبحثوا عن الثراء السريع، واتعبوا واتبهدلوا في بلدكم أفضل من البهدلة في الخارج".

وأضافت "مكرم" خلال لقائها في برنامج "غرفة الأخبار"، المذاع على قناة "سي بي سي إكسترا"، الأربعاء، أن الدولة تنظر للمهاجر غير الشرعي باعتباره ضحية، ويجب إنقاذه من السماسرة الذين يشجعونه على الهجرة، مؤكدة أن الحكومة تبذل كل جهدها من أجل توفير حياة كريمة للشباب حتى لا يهاجروا بهذه الطرق.

وأوضحت، أن الحكومة لا تمتلك إحصائية بعدد المهاجرين غير الشرعيين في مصر، خاصة وأن أعداد كبيرة منهم يذهبون في رحلات خطرة للغاية وسرية، ما يُعرض الكثير منهم للموت غرقًا، دون أن يعلم أحد مكانهم.

ووجهت رسالة لأولياء الأمور الذين يجهرون أطفالهم بطرق غير شرعية، قائلة: "أنا متفهمة ولكن لا يصح أن نضع أولادنا على مراكب خطرة بهذا الشكل، وحتى لو ذهب إلى إيطاليا فإنه طبقًا للقانون الإيطالي لا يجوز له العمل، اتقوا الله في أبنائكم".

وأكدت، أن هناك أسر ترغم أطفالها على الهجرة غير الشرعية عبر المراكب الخطرة، قائلة: "هناك شريحة من الأطفال يُرغمون على ذلك، وشاهدت بنفسي أطفالا يصلون إلى إيطاليا ويتصلون بأسرهم لطلب العودة، ولكن الوالدين هم من يرفضان".

وأوضحت، أن قانون تجريم الهجرة غير الشرعية تم وضعه بواسطة اللجنة التنسيقية العليا لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتم عرضه على مجلس الوزراء بعد أخذ رأي كل الوزارات، ومناقشة العقوبات المفروضة على السماسرة في هذا القانون.

وأشارت إلى الموافقة المبدئية على القانون من البرلمان، مطالبة بسرعة إصداره بشكل نهائي لردع كل المتورطين في تهجير الشباب بطرق غير شرعية، وتعرض حياتهم للخطر.

وتابعت: "القانون يفرض عقوبات رادعة على سماسرة الموت، ولكنه لا يعاقب المهاجر نفسه ولا يفرض عقوبات على أسر الأطفال، لأننا لا نسطيع إثبات أن والداه أرغماه على هذا الأمر".

وكشفت، عن توقيع بروتوكول مع مؤسسة "مصر الخير"، للعمل على توفير فرص عمل للشباب خاصة في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، مؤكدة أن تجريم الهجرة وتوقيع العقوبات لابد أن يوازيه توفير فرص عمل للشباب، حتى يجدوا الأمل داخل أوطانهم.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو