أخبار عاجلة
مقتل 4 مسلحين خلال حملة أمنية في شرق باكستان -

بيع قطعة أرض واحدة فقط في ثالث جلسات مزاد «حق الشعب»

بيع قطعة أرض واحدة فقط في ثالث جلسات مزاد «حق الشعب»
بيع قطعة أرض واحدة فقط في ثالث جلسات مزاد «حق الشعب»

بدأت، اليوم، ثالث جلسات المزاد العلني لبيع الأراضي المستردة بمقر الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لاستكمال بيع باقي المساحات المعروضة للبيع، في منطقة غرب المراشدة بمحافظة قنا، والتي تبلغ 13 قطعة مختلفة المساحات التي استردتها لجنة استرداد أراضي الدولة بقرار الإزالة رقم 408 لسنة 2016.

وشهد المزاد إقبالًا ضعيفًا للغاية من المشاركين، مقارنة بأمس، حيث حضر المنسقين وغاب المزايدين، وتم بيع قطعة واحدة فقط في اليوم الثالث للمزاد، وهي رقم 83 بمساحة 100 فدان في منطقة غرب المراشدة بقنا والواقعة على الطريق الصحراوي الغربي بسعر 118.100 ألف جنيه للفدان بقيمة 11.810 مليون جنيه في أول قطعة مباعة، في ثالث جلسات مزاد حق الشعب.

كما لجأت اللجنة المشرفة على مزاد «حق الشعب»، إلى تسهيل آليات البيع والتزايد من خلال السماح لـ5 أشخاص في الحصول على قطعة أرض واحدة والتعامل معهم كشخص واحد.

وقال منسق اللجنة المشرفة على المزاد، إنه في حال الترسية على مجموعة أفراد لقطعة أرض واحدة سيتم إثبات حالة، وتوافق عليه اللجنة بعد ذلك، على أن يتم تحديد حصة الأرض حسب نصيب المشتركين ولكن على المشاع.

كما أعلنت اللجنة، دراسة عدة مقترحات لحل إشكالية ضعف الإقبال على الأراضي المستردة بمنطقة المراشدة بقنا، بعدما لم تتمكن من بيع سوى 4 قطع من إجمالي 16 قطعة.

وتضمنت أهم المقترحات، تقسيم قطع الأراضي ما بين 5، و10، و15 فدانًا، للتغلب على الأسعار المرتفعة في القطع الكبيرة التي تزيد عن 12 مليون جنيه لمساحة 100 فدان، وشمل المقترح الثاني على نقل المزاد إلى محافظة قنا، وتقسيم القطع إلى مساحات صغيرة وحفزت اللجنة المتزايدين على شراء المساحات حاليا ولو بالمشاركة فيما بينهم قبل أن ترتفع الأسعار في حال تطبيق هذه المقترحات.

وأسفرت جلسات المزاد العلني خلال الثلاثة أيام، عن بيع 4 قطع فقط، ضمن 16 قطعة، الأولى منها بيعت بـ11 مليونا و500 ألف جنيه، بسعر 115 ألف جنيه للفدان، بينما بيعت الثانية 11 مليونا و640 ألف جنيه بسعر 120 ألف و500 جنيه و5 جنيهات للفدان، وبيع القطعة الثالثة رقم 80 بمساحة 100 فدان بسعر 11.620 مليون جنيه على مساحة 100 فدان، بقيمة 116.200 ألف جنيه للفدان الواحد، وبيع القطعة الرابعة رقم 83 بمساحة 100 فدان بسعر 118.100 ألف جنية للفدان بقيمة 11.810 مليون جنيه. ليصل إجمالي قيمة بيع الأربع قطع إلى 46 مليون و570 ألف جنيه.

وكان مزاد «حق الشعب»، قد شهد توقفا مؤقتا عن العمل بسبب عدم وجود مبالغ تأمينية لدى المزايدين، بعد انخفاض عدد الحضور بشكل لافت، حيث اشترطت المشاركة في المزاد، دفع مبلغ تأميني بقيمة 2000 جنيه للفدان، فعلى سبيل المثال يتم دفع مبلغ تأميني بقيمة 200 ألف جنيه عن 100 فدان.

كما أنه بعد الترسية يتم سداد 5% من القيمة بما فيها المبلغ التأميني، ثم استكمال النسبة إلى 25% بعد وصول جواب رسمي بالموافقة على التخصيص وتستكمل بعد ذلك على نسبة 25% كل عام وتنتهي خلال 4 سنوات.

كما منحت لجنة المزاد مهلة حتى الأحد القادم، لسداد نسبة 5% من قيمة الأرض بعد الترسية، ولكن بعد سداد المبلغ التأميني.

وكان أهالي قنا القريبين من منطقة غرب المراشدة، يجمعون الأموال فيما بينهم؛ لسداد قيمة الأرض ثم تقسيمها فيما بعد، وهو أمر أجازته لجنة المزاد، وتجرى حاليا مشاورات بين المتزايدين وأهاليهم بقنا.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو