انتهاء مهلة تسجيل المكلفين الجدد في «القيمة المضافة» السبت المقبل

انتهاء مهلة تسجيل المكلفين الجدد في «القيمة المضافة» السبت المقبل
انتهاء مهلة تسجيل المكلفين الجدد في «القيمة المضافة» السبت المقبل

تنتهي، السبت المقبل، المهلة القانونية لتسجيل المكلفين الجدد في ضريبة القيمة المضافة، وفقا للقانون الجديد رقم (61) لسنة 2016، ومن المنتظر أن تمتد المهلة إلى الأحد، نظرا لأن السبت إجازة أسبوعية، وذلك وفقا للمادة (16) من القانون.

من جانبه، أكد أشرف عبدالغني، رئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن الخلاف الحالي بين مؤدي الخدمات المهنية والاستشارية ومصلحة الضرائب لا يعفى تلك الفئة من التسجيل.

وقال «عبدالغني»: إنه «يجب التسجيل في المصلحة قبل المهلة القانونية حتى لا يتعرضوا للعقوبة الواردة في القانون»، مشيرا إلى أن القانون نص في البند الأول من المادة (68) على أن عدم التقدم للمصلحة للتسجيل في المواعيد المحددة يعد تهربا من الضريبة وضريبة الجدول، ويعاقب عليه بالعقوبات المنصوص عليها في المادة (67) من هذا القانون.

وأوضح أنه تضمنت العقوبات على إنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر يعاقب على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضاف أن القانون يلزم المهنيين أو مؤدي الخدمات المهنية والاستشارية بتسجيل مكاتبهم خلال شهر من إصدار القانون، وإلا سيتعرض لعقوبة التهرب المقررة، بالإضافة إلى دفع قيمة الضريبة مضافا إليها 1.5% من القيمة عن كل شهر أو كسر شهر، مؤكدا ضرورة أن يبادر المهنيون بتسجيلهم قبل انتهاء المهلة القانونية.

وأشار إلى أنه بالنسبة للخلاف الحالي، فإنه في حالة إقرار المحكمة الدستورية بعدم دستورية القانون، بسبب عدم المساواة بين بعض فئات مؤدي الخدمات المهنية وإعفاء الأطباء والفنانين، فإن كل ما كان غير دستوري سيكون كأن لم يكن.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو