أخبار عاجلة
هشام جنينه: الإرهاب أخطر على مصر من الفساد -
ضبط 5 بنادق خرطوش بحوزة مسجل خطر بقنا -

صحيفة أمريكية: مصر تنعش سوق القمح العالمي

قالت صحيفة «A G Week» الأمريكية إن مصر خففت من القيود المفروضة على استيراد القمح، التى تم فرضها خلال الآونة الأخيرة، ما ساهم بصورة كبيرة فى إنعاش سوق القمح العالمى مرة جديدة.

وأضافت، أن مصر تعد أكبر مشترٍ للقمح فى العالم، وذلك بسبب البرنامج الذى وضعته الحكومة المصرية للحفاظ على أهم عنصر غذائي للمواطنين، وتتكفل الهيئة العامة للسلع التموينية بهذه الأمور، وشراء القمح للدولة، إلا أن قضايا الفساد ملأت هذه الهيئة.

وتابعت أن الحكومة المصرية اشترطت مؤخرًا أن تكون شحنات القمح المستوردة خالية تمامًا من فطريات الشقران، قبل أن تتراجع وزارة الصحة فى الآونة الأخيرة عن هذا القرار بعد فشل 3 مناقصات للقمح ووسط تحذيرات من المصدرين من التعامل مع السوق المصري.

وأكدت أن هذه التحذيرات جاءت بسبب رفض الحكومة المصرية الكثير من الشحنات بسبب نسب الشقران، وهو الأمر الذى تسبب فى تراجع أسعار القمح الروسى وأربك السوق العالمى بصورة كبيرة.

وأوضحت أن القرار المصرى أضر بروسيا كثيرًا، وهو الأمر الذى أثر على علاقات الدولتين التجارية، حيث قررت الحكومة الروسية منع جميع الواردات المصرية من الفواكه والخضراوات.

وأكدت أن الحكومة المصرية استجابت للضغوط الروسية ورفعت الحظر عن نسب معينة من فطريات الشقران، وهو ما يعنى أن أكبر مشترٍ فى العالم سيساعد على نشاط سوق القمح العالمى مجددًا، فالأمر لا يتوقف فقط على روسيا وإنما الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

 

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو